بسم الله الرحمن الرحيم

سماحة الشيخ جلال الدين الصغير

538: ما صحة ما تتحدث عنه الأناجيل المسيحية عن الدجال والانتي كريست والتنين ذو السبع رؤوس؟



A T: مجموعة منتظرون1 عبر برنامج التلكرام (009647729680233)
تعليق على كلام سماحة الشيخ الفاضل حفظه الله ان سماحتكم لم تتطرق الى وجود شخصية الدجال في التراث الاناجيل والمصادر المسيحية وكثيرا ما يتردد في تراثهم مصطلح عدو المسيح "انتي كريست" وانه اشبه بتنين لديه سبع رؤوس يحارب امرأة متوشحة بأثني عشر كوكبا وغيرها ما تعليقكم عليها مشكورين؟
اذكر أني سمعت محاضرة لسماحة الشيخ نجم الدين الطبسي الباحث بالشأن المهدوي يسأل عن هذا الموضوع فيجيب انه لا يؤمن بوجود الدجال لكنه الان يحتمل انطباقها على الانظمة الغربية؟
ما تعليقكم وشكرا لكم

الجواب :
عدو المسيح سبق لي ان تابعته فلم أجد المصطلح يتسع لمرادف الدجال الذي يطرح في روايات العامة ورؤيا يوحنا التي تشيرون اليها خاصة وان اللفظ استخدم عدة مرات في رؤيا يوحنا ولم يتحد المصداق عنده نعم في الاصحاح الثالث عشر يشار فيه الى ما ذكرتم ولكن هو بعيد عن مصطلح الدجال.
بطبيعة الحال لم يقتصر ذكر عدو المسيح او انتي كريست على رؤيا يوحنا بل ذكر في عدة مواضع في كتب المسيحيين كإنجيل مرقس وتسالونيكي ولكن يتشابه الامر مع ما ذكرت أعلاه.
ولربما كان الاقرب الى الطرح العامي هو ما طرح في التوراة خاصة في اسفار حزقيال واشعيا ودانيال ومهما يكن فان المصطلح يتسع ويضيق وفق الموارد التي تستخدمه ولكن يمكن استخدامه ازاء اي دجال سواء اكان شخصا او نظاما او حكما او ما الى ذلك.

 

 

التعليقات
الحقول المعلمة بلون الخلفية هذه ضرورية
مواضيع مختارة
twitter
الأكثر قراءة
آخر الاضافات
آخر التعليقات
facebook
زوار الموقع
15 زائر متواجد حاليا
اكثر عدد في نفس اللحظة : 123 في : 14-5-2013 في تمام الساعة : 22:42
عدد زوار الموقع لهذا اليوم :5943
عدد زوار الموقع الكلي: 24839627
كلمات مضيئة
قال الإمام الصادق عليه السلام: من أحبنا كان معنا أو جاء معنا يوم القيامة هكذا ثم جمع بين السبابتين ثم قال واللَّه لو أن رجلا صام النهار وقام الليل ثم لقي اللَّه بغير ولايتنا أهل البيت للقيه وهو عنه غير راض أو ساخط عليه