بسم الله الرحمن الرحيم

سماحة الشيخ جلال الدين الصغير

639: هل لديكم طرق تطبيقيه معينة تنصحونا بها بخصوص نشر ثقافة الانتظار في المجتمع البعيد عن خط الانتظار، والمجتمع الذي لديه المعرفة البسيطة جدا عن امام الزمان؟



نور من بضعة المصطفى: مجموعة منتظرات 1 عبر برنامج التلكرام (009647729680233)

الديكم طرق تطبيقيه معينة تنصحونا بها بخصوص نشر ثقافة الانتظار في المجتمع البعيد عن خط الانتظار، والمجتمع الذي لديه المعرفة البسيطة جدا عن امام الزمان؟

الجواب:
ثقافة الانتظار ونشرها تختلف اساليبها من مجتمع لآخر فبعضها يستقبل بسهولة وبعضها بلا أبالية وبعضها لا يستقبل بالمطلق ولذلك يجب ان يشخص اسلوب النشر وفقا لطبيعة المجتمع ولا نعمم هذا الاسلوب على كل المجتمعات ولا اجد بالنسبة لتعميم عقيدة الامامة الى اطفال مجتمعاتنا مثلا افضل من اسلوبين اساسين اولهما تقديم صورة الامام عج بشكل جمالي لان الاطفال والصبيان يحبون هذا الشكل اما صورة الامام المحارب والمنتقم والثائر فهي صورة يجب ان تأتي لاحقا كان يقترن اسم الامام مع كل عيد ومع كل هدية ومع كل فرحة ومع كل عاطفة طبعا البنات هنا يتأثرن اكثر بعواطف الاشتياق واللهفة ولذلك دمعة الشوق والحنين تؤثر للغاية اما للشباب فصورة الشجاعة ومحاربة الظلم والطغيان وتعميم العدالة والثأر من الظالمين ولمرحلة ما بعد الشباب فصورة القيم الفاضلة والعزم والثبات على تحقيق حق ال محمد ص وتحقيق الرفاه وتعميم الخير ورفع الشر وهكذا...
وثانيهما في المراحل الاولى والثانية والثالثة طريقة تعامل الوالدين والمحيط مع تقديس الامام ع لها تأثيرها الكبير جدا.
على اننا قد تأخذنا العاطفة لتعميم معارفنا عنه صلوات الله عليه فنندفع لضخها الى أكبر قدر ممكن من الناس وهذا خطأ في اعتقادي لان الصورة ستكون اشبه بمحاولة ملأ القنينة فلأن فوهتها ضيقة فلن تستقبل الا بمقدار ما يدخل اما البقية فسيقع خارجا.

 

التعليقات
الحقول المعلمة بلون الخلفية هذه ضرورية
مواضيع مختارة
twitter
الأكثر قراءة
آخر الاضافات
آخر التعليقات
facebook
زوار الموقع
17 زائر متواجد حاليا
اكثر عدد في نفس اللحظة : 123 في : 14-5-2013 في تمام الساعة : 22:42
عدد زوار الموقع لهذا اليوم :7644
عدد زوار الموقع الكلي: 24664167
كلمات مضيئة
قال الامام أمير المؤمنين ( عليه السلام ): أحبب حبيبك هونا ما ، فعسى أن يكون بغيضك يوما ما ، وابغض بغيضك هونا ما فعسى أن يكون حبيبك يوما ما