بسم الله الرحمن الرحيم

سماحة الشيخ جلال الدين الصغير

1143:هل ان بني العباس في آخر الزمان هم من ذرية العباس بن عبد لمطلب؟

610 2017-05-19


مثنى الطائي: مجموعة منتظرون2 عبر برنامج التلكرام (009647729680233)
فيما يخص بني العباس البعض، يستشكل حول أصل وجود بني العباس على انهم نفسهم ابناء السلالة اولاد العباس بن عبد المطلب، باعتبار ان صرف التسمية على المسودة وممن تلبس بلباسهم واتخذ شعارهم لم يكن مصداقا على ان المعنيين هم بني العباس، مستشهدا بهذه الروايات: 

غيبة النعماني: أخبرنا علي بن أحمد البندنيجي، عن عبيد الله بن موسى العلوي، عن محمد ابن موسى، عن أحمد بن أبي أحمد، عن محمد بن علي القرشي، عن الحسن بن الجهم، قال: قلت للرضا (عليه السلام): أصلحك الله، إنهم يتحدثون أن السفياني يقوم وقد ذهب سلطان بني العباس. فقال: كذبوا إنه ليقوم وإن سلطانهم لقائم".

وفي غيبة النعماني: أخبرنا محمد بن همام، قال: حدثنا جعفر بن محمد بن مالك، قال: حدثنا الحسن بن علي بن يسار الثوري، قال: حدثنا الخليل بن راشد، عن علي بن أبي حمزة، قال: رافقت أبا الحسن موسى بن جعفر (عليه السلام) بين مكة والمدينة، فقال لي يوما: يا علي، لو أن أهل السماوات والأرض خرجوا على بني العباس لسقيت الأرض دماءهم حتى يخرج السفياني. قلت له: يا سيدي، أمره من المحتوم؟ قال: نعم، ثم أطرف هنيئة، ثم رفع رأسه، وقال: ملك بني العباس مكر وخداع، يذهب حتى يقال: لم يبق منه شئ، ثم يتجدد حتى يقال: ما مر به شئ ".

الجواب:

في ما اشرنا اليه سابقا لا يوجد تناقض بينه وبين الروايات التي ذكرتموها، فالرواية الاولى تؤكد ان حكمهم قائم قبل السفياني ولكنها لا تعني عدم ذهاب حكم الاوائل او ان الذين سيأتون هم من سلالة الاوائل لان الناس كان تسمي كل ذي راية سوداء او لباس اسود بالعباسي بمعزل عن ان يكون عباسي الاصل او عامل من عمالهم، والثانية لها نفس الدلالة، على انه لا يبعد ان يكون في المسودة من بني العباس الصلبيين ففيهم كثر يزعمون انهم من بني هاشم.

التعليقات
الحقول المعلمة بلون الخلفية هذه ضرورية
مواضيع مختارة
twitter
الأكثر قراءة
آخر الاضافات

آخر التعليقات

facebook
زوار الموقع
11 زائر متواجد حاليا
اكثر عدد في نفس اللحظة : 123 في : 14-5-2013 في تمام الساعة : 22:42
عدد زوار الموقع لهذا اليوم :3581
عدد زوار الموقع الكلي: 5730106
مواعيد الصلاة
اللهم كن لوليك الحجة بن الحسن صلواتك عليه وعلى آبائه في هذه الساعة وفي كل ساعة وليا وحافظا وقائدا وناصرا ودليلا وعينا حتى تسكنه أرضك طوعا وتمتعه فيها طويلا برحمتك يا أرحم الراحمين