بسم الله الرحمن الرحيم

سماحة الشيخ جلال الدين الصغير

117: ما قصة عوف السلمي؟ وهل سيظهر قبل السفياني او بعده؟

12578 2012-11-15


سليم (الموقع الخاص): ما قصة عوف السلمي؟ وهل أن خروجه يسبق السفياني أو يليه؟

الجواب: ورد اسم عوف السلمي في رواية واحدة، أوردها الشيخ الطوسي بشكل مرسل عن حذلم بن بشير، عن الإمام زين العابدين عليه السلام قال: قلت لزين العابدين عليه السلام: صف لي خروج المهدي وعرّفني دلائله وعلاماته؟.

فقال: يكون قبل خروجه خروج رجل يقال له: عوف السلمي بأرض الجزيرة، ويكون مأواه تكريت، وقتله بمسجد دمشق، ثم يكون خروج شعيب بن صالح من سمرقند، ثم يخرج السفياني الملعون من الوادي اليابس وهو من ولد عتبة بن أبي سفيان، فإذا ظهر السفياني اختفى المهدي ثم يخرج بعد ذلك.[1]

والرواية كما ترى تشير إلى أن الرجل من منطقة الجزيرة، ويبدو أن الجزيرة هنا هي جزيرة الموصل، وليس جزيرة الشام بدلالة ما أشير إلى محل اقامته في تكريت، كما وأن السلميين في هذه المنطقة هم الجبور، ولو أخذنا الرواية على ما فيها من اضطراب، باعتبار أنها تشير إلى وجود الإمام المهدي عليه السلام قبل ظهور السفياني وهو مما لا شك في بطلانه، فإن الرواية تشير إلى أن عوف السلمي هذا سيقوم بحركة سياسية أو عسكرية في هذه المنطقة، ويقيم كياناً سياسياً أو أمنياً قبل ظهور السفياني الموعود، ويليه في الظهور شعيب بن صالح ثم السفياني وهذا أيضا ما يؤكد الاضطراب في الرواية لأن شعيب بن صالح هو قائد جيش الخراساني الموعود، ولا يظهر إلا بعد خروج السفياني لوضوح ان خروج السفياني والخراساني واليماني في يوم واحد في شهر واحد في عام واحد كما أشير إلى ذلك في رواية الإمام الباقر عليه السلام، ولكن على أي حال فإن من المؤكد أن خروجه سيكون قبل السفياني، ولكن وجود الإشارة إلى مقتله في مسجد دمشق يعزز الاعتقاد بأن مقتله سيكون بعد دخول جيش السفياني إلى العراق واجتياحه لتكريت، لأن من المسلم أن الشام قبل السفياني ستكون في مهب صراع الأبقع والأصهب، مما يجعل قتله في مسجد دمشق مريباً في تلك الفترة، اللهم إلّا أن نفترض أنه قائد مجاميع عسكرية عراقية تخوض صراعاً في داخل الشام وهو بعيد، وحيث ان الشام واضطرابها لا ينتهي إلا على يد السفياني حال انتهائه من معركة الكور الخمسة، ولأن السفياني سيقتحم تكريت، مما يجعل الاحتمال الأقرب هو أن يتم اعتقاله في تكريت من قبل جيش السفياني ويتم ارساله إلى دمشق ليتم قتله من بعد ذلك، والله العالم.

وقد توهم البعض بأن عوفاً هذا هو راية هدى، وكما ترى لا يوجد دليل على ذلك، بل الأقرب هو عدم هداه أصلاً وإن كان قتله على يد السفياني، لأن المنطقة المشار إليها هي حاضنة من حواضن المعادين لأهل البيت عليهم السلام، ومجرد قتله من قبل السفياني او جيشه لا يدل على هدى، لأنه كما أسلفنا في غير مرة أن السفياني سيقاتل النواصب قتالاً مريراً وسيحطم شوكتهم.

وما جاء في الرواية بشأن خروج شعيب بن صالح من سمرقند، فإن المقصود بها سمرقند العراقية وهي قرية من قرى الحدود الشرقية لواسط (كسكر) كما يشير إلى ذلك الحموي في معجم البلدان، وليس كما تصوره البعض بأنها سمرقند التاجيكستانية، خاصة وأن موضوع شعيب بن صالح قبل ظهور الإمام صلوات الله عليه منحصر في قيادة جيش الخراساني المنقذ للعراق من السفياني.


[1] غيبة الشيخ الطوسي: 444 ح437.

التعليقات
الحقول المعلمة بلون الخلفية هذه ضرورية
علي
العراق
2017-5-11
كلام جدا واقعي احتمال كبير عوف السلمي المجرم ابو بكر البغدادي من عشائر جبور ومن صلاح الدين وعنده كيان سياسي وعسكري
ابو عمر
كردستلن
2015-3-14
تكريت المقصودة قرية تقع جنوب لبنان
علي الخفاجي
العراق
2015-2-16
انا مع الشيخ جلال الدين الله يحفظة في راية ان الجزيرة هي جزيرة الموصل وان الروايات التاريخية لا نتشدد بالسند بشكل كبير لان ما نراه هو حدوث اغلب الروايات التي يطلق عليها الاخوه في الحوزة والباحثين انها ضعيفة لانها مرسلة او وجود سبب في السند او الراوي وانا اعتقد انها جعلت هكذا كانت مقصودة من قبل الرواة حتى تصل ا ليناوما يحدث الان هو قريب للروايات اللهم عجل لوليك الفرج
علي الخفاجي
العراق
2015-2-16
اعتقد ان المقصود بعوف السلمي هذا هو المجرم ابو بكر البغدادي والله العالم اللهم عجل لوليك الفرج
حسين
الكويت
2012-11-15
السلام عليكم ورحمة الله

تحية طيبة وبعد

كيف تيقن سماحة الشيخ الصغير - حفظه الله - بإن منطقة الجزيرة على انها جزيرة الموصل او جزيرة سوريا ؟ لماذا لا تكون المقصود منها هي الجزيرة العربية وهي مملكة العربية السعودية حاليا أو الحجاز سابقا ؟ فحتى عندنا يقال للشيخ مبارك الصباح الراحل لقب بـ (أسد الجزيرة) والمقصود منها الكويت وشبه الجزيرة العربية ؟؟ فلا أرى أي مصوغ أو دليل حتى من معاجم البلدان على انها لموصل او الشام تحديدا ؟ لماذا ليس جزيرة البحرين مثلا أو شبه جزيرة قطر ؟

من الموقع: السلام عليكم ورحمة الله اخي الكريم
أولا المناطق التي ذكرتها لم تك تسمى تاريخيا بالجزيرة، بل كانت لها مسمياتها الخاصة بها، ومصطلح الجزيرة ألصق بها حديثاً
وثانياً لوجود قرينة كون مأواه في تكريت، وتكريت متصلة بجزيرة الموصل إذ تقع جنوبها وهي الحاضرة السياسية والإدارية لتلك المنطقة، ولا وجه لقرنها بأسماء بعيدة عن القرينة الأقرب
وفقكم الله وسدد خطاكم
مواضيع مختارة
twitter
الأكثر قراءة
آخر الاضافات
آخر التعليقات
facebook
زوار الموقع
17 زائر متواجد حاليا
اكثر عدد في نفس اللحظة : 123 في : 14-5-2013 في تمام الساعة : 22:42
عدد زوار الموقع لهذا اليوم :2836
عدد زوار الموقع الكلي: 6232108
مواعيد الصلاة
الإمام الصادق ع لسدير الصيرفي: يا سدير.. فإذا بلغك أن السفياني قد خرج فارحل إلينا ولو على رجلك