بسم الله الرحمن الرحيم

سماحة الشيخ جلال الدين الصغير

259: ما هو الفرق بين الصيحة والنداء السماوي؟

5865 2014-04-21

259: ما هو الفرق بين الصيحة والنداء السماوي؟

كاظم ـ سيدني (الموقع الخاص): ما هو الفرق بين الصيحة والنداء السماوي؟.

الجواب: الصيحة هي الصوت اذا اشتد، بينما النداء هو الصوت إذا امتد، وبالعادة يكون الصياح للأمر المهول أو المذهل، بينما النداء يكون للأمر الذي تريد أن تبلغه للبعيد.

وفي الروايات المهدوية يأتي الحديث عن النداء السماوي بسياقين مختلفين، فتارة يأتي الحديث عن نداء من السماء، ويقصد بالسماء هنا الفضاء، كما هو حال الحديث المروي عن جابر بن يزيد الجعفي، عن الإمام الباقر عليه السلام في شأن تسلسل الأحداث التي تمهّد للظهور الشريف، والمراد به هنا أن نداءاً ينطلق من الأرض إلى الفضاء، ومنه إلى الأرض، كما هو الحال اليوم في شؤون البث الفضائي، والأخرى يأتي الحديث عن النداء الذي يأتي من السماء، ويراد منه تدخل عوامل سماوية في إبلاغ النداء إلى الأرض كما هو الحال في علامات شهر رجب التي تمهّد للصيحة الجبرئيلية.

أما الصيحة فهي أيضا تكون بسياقين مختلفين، ففي حديث الصيحة الجبرئيلية التي تحصل في ليلة القدر الكبرى والتي تعلن عن ظهور الإمام صلوات الله عليه وانتهاء عهد الغيبة الكبرى، يشار إلى أن المتصدي للصيحة هو جبرئيل عليه السلام نفسه، فيما يُشار في ثنايا الخبر إلى أن صيحة أخرى ستكون من الأرض يكون المتصدّي فيها إبليس عليه لعائن الله ليكذّب الصيحة الأولى.

والتفريق بينهما يكون حسب الحدث وزمانه وحسب الرواية، وما قد يلحظ من عدم تفريق الرواية بين الصيحة والنداء أو التحدث عنهما وكأنهما واحد يعود في الغالب لطبيعة عدم تفريق الرواي بين المصطلحين، أو لنقل الراوي كلام المعصوم صلوات الله عليه بالمعنى وليس بالنص.   

التعليقات
الحقول المعلمة بلون الخلفية هذه ضرورية
عقيل
هوية السفياني
2014-9-14
شيخنا الجليل،
إذا كان السفياني رجل سوري أو شخص يحكم سوريا الفعلية الحالية كما تفضلتم.

كيف يبعث بجيشه من سوريا إلى الحجاز لصد ظهور الامام (ع) ولا وجود اتصال بري بين حدود خارطة سوريا وحدود خارطة الحجاز المعروفة؟؟ وما يفصل بينهم خريطة الاردن وألا يشكل هذا انتهاك في سيادة دولة عربية ؟
وألا يُفهم من هذا إن خروجه يكون من الأردن ويضم الأردن وسوريا معا ؟

وتقبلوا فائق احترامي
من الموقع
لا يمكن ان نحسب الظروف الحالية للدول على الظروف المستقبلية فكل شيء قابل للتغيير، ولكن من حيث المقاربة يمكن افتراض دخولهم من مناطق العراق أو أن يكون الجيش المرسل إلى المدينة هو من الجيش الموجود في العراق أساسا، كما ان افتراض وجود جسر جوي بين دمشق والمدينة ممكن وليس بعسير لاسيما وأن الروايات تتحدث عن قوة قليلة وليست كثيرة
ابو زهراء
سؤال
2014-4-26
يسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد الطيبين الطاهرين الاشراف وعجل فرجهم ياكريم .....
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سماحة الشيخ المحترم
عندما تقولون ويراد منه تدخل عوامل سماوية في إبلاغ النداء إلى الأرض كما هو الحال في علامات شهر رجب التي تمهّد للصيحة الجبرئيلية.
ماهي العلامات في شهر رجب بالضبط ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟وما هو النداء في رجب ؟؟؟؟؟وهل تعتقدون وليس اكيد حتى لاندخل في اشكال التوقيت ان رجب المطل علينا هو المبشر به ؟؟؟؟؟؟؟؟ا
الله يفرح قلب مولاتنا فاطمة المظلومة بظهور ولدها الحجة عليهما افضل الصلاة والسلام

الله يحفظكم من كل شر وسؤ اريد تفسير العلامات ما الذي يحدث في شهر رجب القادم من باب الحدس وليس التوقيت

خادمكم ابو زهراء
مواضيع مختارة
twitter
الأكثر قراءة
آخر الاضافات
آخر التعليقات
facebook
زوار الموقع
8 زائر متواجد حاليا
اكثر عدد في نفس اللحظة : 123 في : 14-5-2013 في تمام الساعة : 22:42
عدد زوار الموقع لهذا اليوم :714
عدد زوار الموقع الكلي: 6748237
مواعيد الصلاة
الإمام الباقر عليه السلام: إنما يعرف القرآن من خوطب به