بسم الله الرحمن الرحيم

سماحة الشيخ جلال الدين الصغير

260: ما هي علاقة مكسور العين بصنعاء مع اليماني الموعود؟

9765 2014-10-01

260: ما هي علاقة مكسور العين بصنعاء مع اليماني الموعود؟

 

ثائر الكناني (الموقع الخاص): هل أن رواية كاسر عينيه في صنعاء متعلقة باليماني الموعود؟ الجواب: الرواية المشار إليها وبعيداً عن قيمتها السندية إنما وردت على لسان عبيد بن زرارة قال: ذكر عند أبي عبد الله عليه السلام السفياني، فقال: أنّى يخرج ذلك ولما يخرج كاسر عينيه بصنعاء (غيبة النعماني: 277 ب14 ح10) ومن الواضح أنها لا تتعلق باليماني الموعود مطلقاً، وإنما تتعلق بحدث يحصل قبل السفياني، والعجب لا ينقضي من اعتبار بعض الباحثين هذا الرجل في مقام اليماني الموعود، لوضوح أن اليماني الموعود يخرج بوقت متزامن مع خروج السفياني، والرواية تصرح بخروج هذا الرجل قبل خروج السفياني، فإذا كان خروجه قبل خروج السفياني فكيف سيتوحد مع اليماني الموعود الذي سيكون خروجه متزامنا مع خروج السفياني كما هو مفاد الروايات؟ كما انها لم تذكر اليماني مطلقاً وإنما ذكرت صنعاء ولا أدري ما هو وجه الربط بين اليماني الموعود وصنعاء. كما ان من الواضح أن هذا الرجل لا علاقة له بالسفياني، فالضمير في كلمة: (عينيه) لا دلالة فيه على عودتها للسفياني لأن القاعدة حمل الضمير على الأقرب، وهي غير واضحة الدلالة في طبيعة كسر العين وهوية الكاسر. فكسر العين تارة يكون مادياً أي ان عدسة العين تتكسر نتيجة حدث ما كما في حال الانفجار وغيره مما يستوجب أن يكون في مقام الزعامة والرئاسة في صنعاء، وإما ان يكون معنويا ومجازياً، فقد يأتي بفعلة تستدعي كسر عينه لشدة قباحتها او شناعتها، وإما أن يحدث حدث فتنكسر عينه خجلا من الفضيحة وما إلى ذلك، وكل ذلك يحصل قبل خروج السفياني. أما ما وصفه بعض الباحثين بأن هذه الرواية صحيحة ففيه وهم بالغ فراويها هو محمد بن علي الكوفي، فإن كان محمد بن علي هذا هو أبو سمينة كما نستظهره بدليل أن الرواي عنه هو محمد بن حسان الرازي، وهو ـ أي أبو سمينة ــ كذاب وضعيف جدا، وإن كان غيره فهو مجهول. 

ثائر الكناني (الموقع الخاص): هل أن رواية كاسر عينيه في صنعاء متعلقة باليماني الموعود؟

الجواب: الرواية المشار إليها وبعيداً عن قيمتها السندية إنما وردت على لسان عبيد بن زرارة قال: ذكر عند أبي عبد الله عليه السلام السفياني، فقال: أنّى يخرج ذلك ولما يخرج كاسر عينيه بصنعاء (غيبة النعماني: 277 ب14 ح10)

ومن الواضح أنها لا تتعلق باليماني الموعود مطلقاً، وإنما تتعلق بحدث يحصل قبل السفياني، والعجب لا ينقضي من اعتبار بعض الباحثين هذا الرجل في مقام اليماني الموعود، لوضوح أن اليماني الموعود يخرج بوقت متزامن مع خروج السفياني، والرواية تصرح بخروج هذا الرجل قبل خروج السفياني، فإذا كان خروجه قبل خروج السفياني فكيف سيتوحد مع اليماني الموعود الذي سيكون خروجه متزامنا مع خروج السفياني كما هو مفاد الروايات؟ كما انها لم تذكر اليماني مطلقاً وإنما ذكرت صنعاء ولا أدري ما هو وجه الربط بين اليماني الموعود وصنعاء.

كما ان من الواضح أن هذا الرجل لا علاقة له بالسفياني، فالضمير في كلمة: (عينيه) لا دلالة فيه على عودتها للسفياني لأن القاعدة حمل الضمير على الأقرب، وهي غير واضحة الدلالة في طبيعة كسر العين وهوية الكاسر.

فكسر العين تارة يكون مادياً أي ان عدسة العين تتكسر نتيجة حدث ما كما في حال الانفجار وغيره مما يستوجب أن يكون في مقام الزعامة والرئاسة في صنعاء، وإما ان يكون معنويا ومجازياً، فقد يأتي بفعلة تستدعي كسر عينه لشدة قباحتها او شناعتها، وإما أن يحدث حدث فتنكسر عينه خجلا من الفضيحة وما إلى ذلك، وكل ذلك يحصل قبل خروج السفياني.

ولو قدّر أن هذه الأيام هي الأيام القريبة من وقت خروج اليماني الموعود والسفياني فإن أقرب حدث يصدق عليه الوصف المشار إليه في الرواية هو ما جرى لعلي عبد الله صالح فهو من الناحية العسكرية استهدف الانفجار الذي تعرض له وجهه وربما كسرت عدسة عينه وتحطمت، وإن حملنا الأمر على المجاز فقد تم طرده من قبل الشعب اليمني فكسرت عينه. 

أما ما وصفه بعض الباحثين بأن هذه الرواية صحيحة ففيه وهم بالغ فراويها هو محمد بن علي الكوفي، فإن كان محمد بن علي هذا هو أبو سمينة كما نستظهره بدليل أن الرواي عنه هو محمد بن حسان الرازي، وهو ـ أي أبو سمينة ــ كذاب وضعيف جدا، وإن كان غيره فهو مجهول. 

 

التعليقات
الحقول المعلمة بلون الخلفية هذه ضرورية
أبو علي
اليمن
2017-8-13
ان كاسر عينه بصنعاء هو علي عبدالله صالح الذي كان رئيس اليمن لعدة عقود ..ثم بقى فيها وهو مكسور عينه..لشدة عيوبه ..وهو الذي يحاول الانقلاب على الممهد للمهدي. ..وهو السيد عبدالملك الحوثي. .فهو لا يعرف له مصداقية..من أيام حكمه وهو مدعي انه ضد العدوان من أعداء الله. .ولاكن هو يعتقد بأنه ذكي..حيث لم يشارك بقواته في قتال العدوان ...التحالف ...ولا في مقاتلة الدواعش ...لكي يستنزف الحوثي حفظه الله كل قوته ضد 17 دوله في حرب تستهدف السيد أولا ..والشعب الذي مضى يضحي في امرته..بعد علمه انه انسان صادق ..ولا يفرق بين أي مذهب ..مثلما حاربوه وهم قله في صعده..ولاكن بعد أن أصبح الآن ثلثي اليمنيين معه أصبح يدافع عن وطنه بي أسلحة لا تكاد تفي لصمود لأسبوع ...وهذا ابن النابغة علي صالح يحاربه داخليا عن طريق تجاره الذين ينتمون إليه وهو من صنعهم. .وفي نفس الوقت يتواصل مع قوى العدوان وعلى الأخص الإمارات ..والآن هو يحاول الأنقضاض على المجاهدين المدافعين المستبسلين وقد استشهد منهم الكثير ..فقد أعطى له الضوء الأخضر للانقلاب على السيد بحسابات كثيرة ..فهو من شوه سمعته بأنه هو سبب تدمير اليمن وما إلى ذلك ....وفي تاريخ 24 اغسطس القادم أعد لشيء ...خطير ...فأرجوا أن يكون واثقا من أنه سيستولي على الحكم مرة أخرى وبدعم قوى العدوان التي وجدت نفسها بعد 3 سنوات من القصف الجوي. .وقواته تنهار كل يوم من الرجال الذين عرفوا الحقيقة ..والآن امريكا أو عزت له لقيامه بالانقلاب على السيد وأنصار الله الذي قدموا كل إمكانياته طيلة ال 3 سنوات العدوان ..فخيلوا له أنه أن الاوان للسيطرة على صنعاء من خلال ألشعبية التي يمتاز بها من قبل فئة الكل يعرف أنها شلة الفساد الأصلي وكلهم إعداد كبيرة ولاكن كغثاء السيل ..ولا يستطيعون حماية أنفسهم حتى يقولوا بالروح ودم نفديك ياعلي ..ولو كانوا صادقين لما انهار من قبل حفنة صغيرة وكاد أن يقتل ولم يحرك شعبيته ساكن ......فهذا هو ...كاسر عينه بصنعاء ابن النابغة .....وغدا سنرى.جميعا انه سيذهب أم قتلا أم هروبا من اليمن وشعبيته لن تحرك ساكن ....والأيام بيننا
محمد بشير الحسيني
iraq
2015-4-24
بعد اعلان السعوديه ايقاف عملية عاصفة الحزن بدون تحقيق اهداف حقيقيه

وعدم حصول اي تغير حقيقي على الارض او في التنفيذ

يمكننا ان نقول انشاءالله قد كسرت عين السفياني

وبالطبع لا يوجد لحد الان وجود واضح بالوجه لشخص السفياني

لان الظهور العلني له سيكون في الشام

وعندها سوف يكثر التندر عليه بانه مكسور العين في اليمن

كما كان يسمى عزة الدوري -- بابو الثلج
محمد بشير الحسيني
iraq
2015-4-14
الحديث
فقال: أنّى يخرج ذلك ولما يخرج كاسر عينيه بصنعاء

الحديث ليس متعلق باليماني الذي يكون خروجه متقارنا مع خروج السفياني

الحديث يتعلق بشخصيه وصفت بانها كاسرة عين السفياني من قبل خروج السفياني علنا

وهذا يدل على ان تحالف عاصفة الحزم هو نواة تشكيل جيش السفياني الذي ستنكسر عينه في اليمن انشاءالله

وان في هذا الجيش الان السفياني غير ظاهر علنا

وان ظهوره العلني سيكون بعد انكساره في اليمن

وتطور التحالف السعودي الى حاله اوضخ عداء لاهل البيت
وتوجه الموضوع نحو بلاد الشام والعراق
خالد العراقي
العراق بغداد
2014-10-3
أعتقد أن مقصود الأمام عليه السلام والله أعلم, من قوله (ولما يخرج) أي في زمن تكلم السائل ,بمعنى آخر أن السفياني لم يخرج بعد في هذه الساعة التي نتكلم فيها فكيف يخرج اليماني(كاسر عينيه),لأن النفي مع ((لما)) يمتد إلى زمن التكلم.
نعيم
اليماني
2014-10-2
اللهم صل على محمد وال محمد

تحية الى سماحة الشيخ

هل يمكننا القول باحتمال تعددية شخصية اليماني أول وثاني أحدهم في اليمن والاخر في العراق و هل ينتسب اليماني الى بني هاشم أي يعتبر سيد من ذرية رسول الله (ص)؟وهل يمكن أن يكون غير معمم ؟
مواضيع مختارة
twitter
الأكثر قراءة
آخر الاضافات
آخر التعليقات
facebook
زوار الموقع
5 زائر متواجد حاليا
اكثر عدد في نفس اللحظة : 123 في : 14-5-2013 في تمام الساعة : 22:42
عدد زوار الموقع لهذا اليوم :448
عدد زوار الموقع الكلي: 6222451
مواعيد الصلاة
الامام الباقر عليه السلام: أما ترضون أن عدوكم يقتل بعضهم بعضا وأنتم آمنون في بيوتكم