بسم الله الرحمن الرحيم

سماحة الشيخ جلال الدين الصغير

1232: كيف ستتم الصيحة الجبرائيلية عن طريق جبرائيل الملك أم جبرائيل الإنسان؟

1148 2017-08-09


علي القاضي: مجموعة منتظرون2 عبر برنامج التلكرام (009647729680233)

سؤال سماحة الشيخ
ذكر في تفسير التبيان للشيخ الطوسي في شرح قوله تعالى : (وَقَالُوا لَوْلا أُنْزِلَ عَلَيْهِ مَلَكٌ وَلَوْ أَنْزَلْنَا مَلَكًا لَقُضِيَ الأَمْرُ ثُمَّ لا يُنْظَرُونَ * وَلَوْ جَعَلْنَاهُ مَلَكًا لَّجَعَلْنَاهُ رَجُلًا وَلَلَبَسْنَا عَلَيْهِم مَّا يَلْبِسُونَ)
حيث كان الكفار يطلبون من الرسول الاعظم ص ان يروا الملك بصورته كملك وأنهم قالوا (لولا) ومعناه: هلا (أنزل عليه) يعنون على الرسول الاعظم محمد ص (ملك) يشاهدونه فيصدقه حيث ذكرت الاية: ولو أنزلنا ملكا (في صورته) لقضي الامر أي لقامت الساعة و أوجب استئصالهم ثم قال (ولو جعلناه ملكا لجعلناه) في صورة رجل، لان أبصار البشر لا تقدر على النظر إلى صورة ملك على هيئته للطف الملك وقلة شعاع أبصارنا وكذلك كان جبرائيل عليه السلام يأتي النبي صلى الله عليه وآله في صورة دحية الكلبي، وكذلك الملائكة الذين دخلوا على ابراهيم في صورة الاضياف حتى قدم اليهم عجلا جسدا، لأنه لم يعلم أنهم ملائكة، (هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ ضَيْفِ إِبْرَاهِيمَ الْمُكْرَمِينَ * إِذْ دَخَلُوا عَلَيْهِ فَقَالُوا سَلَامًا قَالَ سَلَامٌ قَوْمٌ مُنْكَرُونَ * فَرَاغَ إِلَى أَهْلِهِ فَجَاءَ بِعِجْلٍ سَمِينٍ) وكذلك لما تسور المحراب على داود الملكان كانا في صورة رجلين يختصمان اليه. وكذلك قصة السيدة مريم العذراء عليها السلام كيف تمثل لها جبرئيل بشرا سويا (فَاتَّخَذَتْ مِنْ دُونِهِمْ حِجَابًا فَأَرْسَلْنَا إِلَيْهَا رُوحَنَا فَتَمَثَّلَ لَهَا بَشَرًا سَوِيًّا).... بعد كل هذا نفهم ان الملائكة لا يمكن لنا ان نراهم بصورتهم كملائكة وبما ان النداء من قبل جبرائيل الامين سلام الله عليه باسم القائم واسم ابيه وانه قد حصل ظهوره ووجب اتباعه ليأخذ له المؤمنون أهبتهم ويتوجهوا الى نصرته. وفي بعض الروايات انه نداء يسمعه كل اهل لغة بلغتهم وفي بعضها ما مضمونه انه من الوضوح والارتفاع بحيث يفزع الناس ويخرج العذراء من خدرها حيث يكون الظهور لدى وقوعه صريحا واضحا علنيا تدعمه المعجزة وتؤيده الارادة الالهية لا يستطيع المؤمنون التخلف عنه ولا يطيق الاعداء دحره وافشاله. فهل سيكون النداء بصوت جبرئيل الملك؟
وهل تتحمل عقولنا هذا الصوت ام بصوت جبرئيل الرجل؟ كما حدث مع الانبياء عليهم السلام؟

✍الجواب:

سيكون صوته عليه السلام بما تتحمله الخلائق والا انتفت غاية إطلاق هذا الصوت لأنه انما يطلق ليبلغ عن الحق وليفضح الباطل فاذا كان في خارج قدرة البشر تحمله فمن الذي سيتبلغ بالحق ومن الذي سيستبين افتضاح الباطل؟

التعليقات
الحقول المعلمة بلون الخلفية هذه ضرورية
مواضيع مختارة
twitter
الأكثر قراءة
آخر الاضافات
آخر التعليقات
facebook
زوار الموقع
7 زائر متواجد حاليا
اكثر عدد في نفس اللحظة : 123 في : 14-5-2013 في تمام الساعة : 22:42
عدد زوار الموقع لهذا اليوم :387
عدد زوار الموقع الكلي: 6073154
مواعيد الصلاة
اللهم العن قتلة فاطمة الزهراء صلواتك عليها من الأولين والآخرين وألحق بهم كل من رضى بفعالهم ولم يتبرأ منهم، وأشرك معهم كل من أنكر ظلامتها واستخف بحرمتها لعنا يهون عنده لعنك لعاد وثمود والمؤتفكات اللهم اجل لنا يداً في الثأر لفاطمة الزهراء ونصيباً في الذود عنها وكرامة في الإنتقام لها، وأحظنا بمقام المشفعين بفاطمة صلواتك عليها وعلى أبيها وبعلها وبنيها والسر المستودع فيها