بسم الله الرحمن الرحيم

سماحة الشيخ جلال الدين الصغير

184: كيف نوفق بين رواية اقتران السفياني والقائم عجل الله فرجه في سنة واحدة وبين الرواية التي تقول بأن بينهما خمس عشرة شهرا؟

2746 2013-05-29

184: كيف نوفق بين رواية اقتران السفياني والقائم عجل الله فرجه في سنة واحدة وبين الرواية التي تقول بأن بينهما خمس عشرة شهرا؟

علي (الموقع الخاص): وردت رواية عن الإمام الباقر (عليه السلام) قال: السفياني والقائم في سنة واحدة[1]، وحسب تحليل الشيخ أن بين ظهور الامام عجل الله فرجه والسفياني حمل ناقة أي 15 شهراً، فبذلك لا توافق الرواية المذكورة اعلاه؟ وما الدليل على أن مدة حمل الناقة هي المدة المحصورة بين ظهور الامام و خروج السفياني؟

الجواب: لا يوجد تنافي ما بين الأمرين، إذ أنهما وردا في الروايات الشريفة، فالأمر الأول ورد عن الرواية التي سقتموها في السؤال، والأمر الثاني ورد عن عيسى بن أعين، عن أبي عبد الله عليه السلام انه قال: السفياني من المحتوم، وخروجه في رجب، ومن أول خروجه إلى آخره خمسة عشر شهراً، ستة أشهر يقاتل فيها، فإذا ملك الكور الخمس ملك تسعة أشهر، ولم يزد عليه يوماً.[2] والتوفيق بينهما ليس عسيراً، فلو أخذنا الأمر من بعد استيلائه على الكور الخمسة، فإنه لن يبقى بينه وبين الإمام روحي فداه إلا تسعة أشهر، لما ورد في الرواية الشريفة: عن هشام بن سالم عن الإمام الصادق عليه السلام قال: إذا استولى السفياني على الكور الخمس فعدّوا له تسعة أشهر..[3] الخ الرواية، مما يجعلهما في سنة واحدة، إذ أن سيطرته على الكور الخمسة هي وحدها التي تجعله يعتبر حاكماً على الشام، فلو لم يفعل ذلك، فهو راية مع بقية رايات تتصارع فيها، مما لا يتيح له التفرغ لخارج سوريا، ولذلك فإن مسلسل أحداثه يبتدأ بالكور الخمسة ثم ينهي الاحتلال التركي لشرق سوريا في معركة قرقيسياء، ثم يبتدأ بعملياته في داخل العراق، ولا ينتهي زخم عملياته هذه إلا حين يهرب من النجف الأشرف فيلاحقه اليماني والخراساني، وتكون يومها أول هزيمة له على يديهما في شمال الحلة وجنوب بغداد، وهذه الهزيمة في حساباتنا تكون بينها وبين ظهور الإمام روحي فداه حوالي ثلاثة أشهر، وعليه فلا نجد تنافياً ما بين الروايتين.  

 

[1] غيبة النعماني: 275 ب14 ح36.

[2] غيبة النعماني: 310 ب18 ح2.

[3] غيبة النعماني: 316 ب18 ح13.

التعليقات
الحقول المعلمة بلون الخلفية هذه ضرورية
متابع
العراق
2013-5-30

سماحة الشيخ ما تقولون في هذا الرأي الذي وجدته في احد مواقع سماحة الشيخ الكوراني : اما السفياني فهو رفعت الاسد العميل الامريكي بأمتياز وهو عثمان اي ثالث حاكم من عائلة الاسد وابوه عنبسة والعنبسة :الاسد. وهناك قرائن كثيرة تثبت ان السفياني هو رفعت الاسد

من الموقع

من الموقع: لا زال سماحة الشيخ يرى أن لا جدوى بعد لعملية التشخيص

قيس المهندس
بغداد
2013-5-30

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته سماحة الشيخ العزيز حفظكم الله وسدد خطاكم تذكر الرواية ان رجفة الشام يقتل فيها اكثر من مائة الف. ونحن نرى ان كلمة (فيها) تؤكد ان القتلى يقتلون في الرجفة وبسببها لاخارجها. فهل ان المائة الف هنا مجرد اشارة الى ان السلاح المستخدم غير تقليدي ( سلاح دمار شامل ) وليس المقصد ان الرجفة سيقتل بها هذا العدد؟.

من الموقع

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

حياكم الله تعالى

كلمة فيها تستوعب الأمرين معاً، فحينما تكون هي المؤذنة بمرحلة جديدة من الهلاك يكون كل ما يأتي من بعدها محسوباً عليها، والسلاح كما أوضحنا في محاضرتنا الأسبوعية الأخيرة قد تم استخدامه على ما يبدو

مواضيع مختارة
twitter
الأكثر قراءة
آخر الاضافات
آخر التعليقات
facebook
زوار الموقع
9 زائر متواجد حاليا
اكثر عدد في نفس اللحظة : 123 في : 14-5-2013 في تمام الساعة : 22:42
عدد زوار الموقع لهذا اليوم :2098
عدد زوار الموقع الكلي: 7187861
كلمات مضيئة
قال الإمام العسكري عليه السلام: من وعظ أخاه سرا فقد زانه . ومن وعظه علانية فقد شانه.