بسم الله الرحمن الرحيم

سماحة الشيخ جلال الدين الصغير

208: عن تداعيات معركة قرقيسياء ومجرياتها وما هو تكليف المؤمنين حيال السفياني



علي الجعفري (الموقع الخاص): يكثر الحديث هذه الايام في الاوساط الشعبية الشيعية عن معركة قرقيسيا، ويشاع أن السفياني عندما يقدم العراق تكون الحكومه العراقية في حينها قد جهزت جيشاً لصدّه ومنعه من دخول العراق، وتقع معركة بينهما في دير الزور ( قرقيسيا ) ويقال ان القاتل والمقتول في هذه المعركه في النار، وقد بحثت عن هذه الرواية فلم أجدها بهذا المعنى، وإنما وجدت انها معركة يقتل فيها الكثير من الجبارين قيل مئة ألف، أو أربعمائة ألف، وقيل: 40 مليون، وبعض الروايات تقول ينادي مناد من السماء أن هلموا يا وحوش السماء ويا سباع الارض وأشبعوا أجوافكم من جيف الجبارين لو صح التعبير أو هكذا معناها، لذا هنا أسألكم:

هل توجد عندنا هكذا روايه أم الرواية تقول يقتل فيها الجبارين الفاسقين؟ 2.     لو وجدت هكذا رواية فما مدى صحتها سنداً ومتناً؟ 3.     انا أعتقد أن كل ماجاءنا من أهل البيت بخصوص حوادث ما قبل الظهور لم ولن يجري عليها البداء رغم الروايات التي تؤكد حصول البداء في كل شيء، إلا في خمسة فهل تعتقدون ذلك؟؟ 4.     ومثل ما قلت: لو وجدت رواية القاتل والمقتول في النار وصحت. فلماذا القاتل والمقتول في النار؟ 5.     افترض نحن الان نعيش هذه المرحله والسفياني يريد الدخول الى العراق عن طريق دير الزور التي تشهد حاليا حرب اباده فهل نتجنب هذه المعركه حتى لانكون من الهالكين؟ 6.     ما هو التكليف الان؟

الجواب: القدر المتيقن أن معركة قرقيسياء ستجري في منطقة مصب نهر الخابور في نهر الفرات، وهو موضع مدينة قرقيسياء التاريخي وتسمى اليوم بالبصيرة وتبعد حوالي 42 كلم عن مركز دير الزور باتجاه العراق، وأطرافها ثلافة وفقاً للروايات المعتمدة، فمن جهة الأتراك وبنو قيس وهم أعراب هذه المنطقة وما يليها وهم حلفاء الأتراك، ومن جهة السفياني، ولا يوجد ما يشعر ان الحكم في العراق سيتدخل بها فكلها تجري في داخل سوريا، نعم سيشترك عراقيو بني قيس مع أولاد عمهم في سوريا، وقد تحدثنا بالتفصيل عن ذلك في محاضرتنا معركة قرقيسياء الأسباب والنتائج فراجع إن شئت.

ولطبيعة وصف الروايات فإن المشاركين فيها كلهم من الرايات المخالفة للهدى، ولذلك فمن الطبيعي أن يتم تسميتهم بالجبارين، وحينئذ فلا غرابة في أن يكون القاتل والمقتول في النار لخلو المعركة من الهدى، والرقم المعتمد في عدد الهالكين وفقاً لرواياتنا مائة ألف، وغيره يوجد في روايات غيرنا.

أما اعتقادكم بأن كل ما ذكره أئمة الهدى صلوات الله عليهم لن يجري عليه البداء فهو مخالف لما تحدث عنه أئمة الهدى عليهم السلام، وحديثهم أولى من اعتقادكم، نعم قد يحصل البداء وقد لا يحصل، ولكن القول بأنه لن يحصل فهذا وهم منكم.

وتوجيهات أئمة الهدى صلوات الله عليهم في حال خروج السفياني تتلخص في أمرين، الأمر الأول عدم مواجهة الرجال إياه في حال هجومه، والثاني هو النزوع المباشر للنصرة، والقدر المتيقن أن رايات النصرة في ذلك الوقت ستكون متمثلة برايتي اليماني والخراساني، وقولهم صلوات الله عليهم: فانهدوا إلينا ومعكم السلاح يحمل على ذلك لوضوح أن الإمام صلوات الله عليه في ذلك الوقت لما يظهر بعد، والتوفيق ما بين التوجيهين كما نفهمه، هو عدم التعامل بارتجال وفردية مع السفياني واللجوء إلى قتاله ضمن الجهد الجماعي والمنسّق المتمثل براية اليماني الموعود، وقد تحدثنا عن ذلك تفصيلاً في كتابينا راية اليماني الموعود وعلامات الظهور فراجع.

أما التكليف الآن فمن الواضح أن المنتظر مكلّف مثله مثل أي مكلّف آخر بالتكليفات العامة للمؤمنين في زمن الغيبة، ولكنه يتحمل مسؤولية مضاعفة نتيجة لعلمه بالعلامات وترقبه لاستحقاقاتها، مما يجعله معنياً بجملة من التكليفات التي ترتبط تارة بالاستعداد الذاتي من جهة وعيه العقائدي وسلامة وعمق تواصله وولائه لأهل البيت عليهم السلام، وتبعيته للمرجعية الهادية في أعماله، وتارة في الاستعداد الاجتماعي من جهة تنمية الوعي المهدوي في المجتمع، وتنقيته من المنحرفين والأدعياء، وتثقيف المجتمع بواجباته، وثالثة من خلال الاستعداد الموضوعي والذي يرتبط بالأمور المتعلقة بآليات النصرة الموضوعية من حيث التدريب والاستعداد القتالي وما إلى ذلك من أمور.

التعليقات
الحقول المعلمة بلون الخلفية هذه ضرورية
حيدر العطار
2013-12-7
ما يسمى بالهيئة الشرعية المركزية بمدينة دير الزور شرق سوريا أصدرت بيانا أعلنت فيه هدر دم كل من يرفض تسليم آبار النفط المحيطة بحقل “العمر” النفطي.

وذكر المرصد في بيان له، أن “هذا هذا القرار (هدر الدم) يبدأ تطبيقه اعتبارا من اليوم الجمعة”.

http://www.burathanews.com/news_article_221183.html

قد تكون بداية الاقتتال بين الجبارين والله العالم
Abbas Alshakhs
الاحساء
2013-8-18

ماهو حال الاحساء المسمى هجر قديما عند خروج السفياني وهل يصلهم الخراب والقتل مثل مايحصل وسيحصل في الشام والكوفة وماموقعهم من جيش الامام عج

من الموقع

السفياني عليه لعائن الله لن يصل الى هذه المناطق

علي الجعفري
تعليق
2013-7-12

طيب شيخنا السلام عليكم : وايضا لماذا الامام المهدي يقتل جمع كثير من اهل الجباه السمر في كوفان العراق اليس اهل الكوفه من الموالين له هذا اولا وثانيا : المعروف بالاوساط الشيعيه من زمن بعيد جدا والى اليوم من ان مراجع الدين الشيعه هم وكلاء الامام المهدي ونوابه في امور كثير وخصوصا الامور الحسبيه ,, طيب كلنا نعرف ان 313 من انصار لامام المهدي هم من الخلص فلماذا لايكون مراجع الدين منهم ؟ وهم الان اعتقد اكثر من هذا العدد اليسوا هم اولى بالمهدي من غيرهم ؟ وهل تذكر لنا الروايات من انهم يناصرون الامام المهدي ويموتوا قدامه ام يكونون ضده ؟ ومن هم الذين يقولوا له ارجع يابن فاطمه اهم عوام الناس ام المتصدين ومن هم عيلة القوام ؟ لك كل الشكر والاحترام على تفاعلك مع اسألتنا القاصره عن فهم الحقائق

من الموقع

السلام عليكم ورحمة الله

يمكنكم الرجوع إلى جواب السؤال 212 من ألأسئلة المهدوية

مواضيع مختارة
twitter
الأكثر قراءة
آخر الاضافات
آخر التعليقات
facebook
زوار الموقع
14 زائر متواجد حاليا
اكثر عدد في نفس اللحظة : 123 في : 14-5-2013 في تمام الساعة : 22:42
عدد زوار الموقع لهذا اليوم :218
عدد زوار الموقع الكلي: 7685355
كلمات مضيئة
قال الامام أمير المؤمنين ( عليه السلام ): أحبب حبيبك هونا ما ، فعسى أن يكون بغيضك يوما ما ، وابغض بغيضك هونا ما فعسى أن يكون حبيبك يوما ما