بسم الله الرحمن الرحيم

سماحة الشيخ جلال الدين الصغير

905: هل ان نداء جبرائيل عليه السلام متعدد وهل المتقاتلين من نفس الطائفة؟



اوس ظافر: مجموعة منتظرون1 عبر برنامج التلكرام (009647729680233)

س/لسماحة الشيخ حفظه الله
في الرواية الأولى يشار إلى المنادي انه مناد من السماء وفي الرواية الثانية يشار اليه مناد صادق هل النداء الأول يختلف عن الثاني زمانيا ومكانيا وفي الثانية يقول المنادي فيما القتال وصاحبكم فلان أبن فلان هل فيها دلالة على أن المتقاتلين هم من نفس الطائفة؟.

 حدثنا أحمد، قال: حدثنا علي بن الحسن التيملي من كتابه في رجب سنة سبع وسبعين ومائتين، قال: حدثنا محمد بن عمر بن يزيد بياع السابري ومحمد بن الوليد بن خالد الخزاز جميعا، عن حماد بن عثمان، عن عبد الله بن سنان، قال:
" سمعت أبا عبد الله (عليه السلام) يقول: إنه ينادي باسم صاحب هذا الأمر مناد من السماء: ألا إن الأمر لفلان بن فلان، ففيم القتال؟ "

 - أخبرنا أحمد بن محمد بن سعيد، قال: حدثنا محمد بن المفضل بن إبراهيم وسعدان بن إسحاق بن سعيد وأحمد بن الحسين بن عبد الملك ومحمد بن أحمد بن الحسن القطواني، قالوا جميعا: حدثنا الحسن بن محبوب الزراد، قال: حدثنا عبد الله ابن سنان، قال:
" سمعت أبا عبد الله (عليه السلام) يقول: يشمل الناس موت وقتل حتى يلجأ الناس عند ذلك إلى الحرم، فينادي مناد صادق من شدة القتال: فيم القتل والقتال؟!
صاحبكم فلان.

ـــــــ
المصدر/غيبة النعماني ص 276
ب14 ح34-35.

الجواب:

لا يشترط في ذلك ان الحديث موجه لنفس الطائفة فالكثير من التقاتل الذي يجري انما يجري فلسبب ادعاء هذا ان صاحبهم على الحق والطرف الاخر يتحدث بنفس الامر وعليه فان النداء يوضح ان الذي تطلبونه يتمحور في فلان بن فلان.

التعليقات
الحقول المعلمة بلون الخلفية هذه ضرورية
مواضيع مختارة
twitter
الأكثر قراءة
آخر الاضافات
آخر التعليقات
facebook
زوار الموقع
12 زائر متواجد حاليا
اكثر عدد في نفس اللحظة : 123 في : 14-5-2013 في تمام الساعة : 22:42
عدد زوار الموقع لهذا اليوم :4129
عدد زوار الموقع الكلي: 8989941
كلمات مضيئة
قال الإمام الصادق عليه السلام: من أحبنا كان معنا أو جاء معنا يوم القيامة هكذا ثم جمع بين السبابتين ثم قال واللَّه لو أن رجلا صام النهار وقام الليل ثم لقي اللَّه بغير ولايتنا أهل البيت للقيه وهو عنه غير راض أو ساخط عليه