بسم الله الرحمن الرحيم

سماحة الشيخ جلال الدين الصغير

١٤١١: من هم بنو العباس الذين يختلفون فيما بينهم ويسقطهم الخراساني؟


١٤١١: من هم بنو العباس الذين يختلفون فيما بينهم ويسقطهم الخراساني؟

r j • (اليوتيوب): عفوا سماحة الشيخ! إذن من هم الحكومة بني العباس في آخر الزمان اللي يحكمون في بلاد الفارس ؟؟؟ مذكور في الروايات واحد و اربعين سنة او ثلاثه و اربعين سنه يحكمون . يدعون الولايه و السياده و القرابة لأهل البيت عليهم السلام!!!  مذكور من علامات الظهور هي اختلاف بني العباس في الحكومة  و بعد ما اختلفوا ، يقوم الخراساني من مشرق و يسقط الحكومة بني العباس.  ما رأيكم؟

الجواب: في الروايات يرد الحديث عن حكومة بني العباس بسياقين مختلفين وان اتحد الاسم، فتارة يأتي الحديث عن بني العباس اصحاب الشخصية التاريخية المعروفة التي حكمت من بعد بني امية وامتد بها الزمان عدة قرون، واخرى يأتي الحديث عنهم من خلال تشابه الوصف وليس من خلال الامتداد التاريخي، والوصف الذي نعتقد انه يتطابق معهم هو مجاميع المسوّدة الذين يتخذون من السواد شعاراً وراية ولباساً، تماما كما كان يفعل العباسيون في ايامهم، ويتخذون مسلكاً دينياً لا يتناقض مع المسلك الذي كان على عهد العباسيين الأوائل، وهذه المجموعة هي التي تحدثت عنها علامات الظهور، وجعلت من اختلافهم أحد المحطات المهمة الدالة على قضية الظهور الشريف.

ولا شغل لنا بالمجموعة الاولى لأن التاريخ قد طواها، ولهذا كل ما يتعلق بالروايات المرتبطة بها لا قيمة له بمبحث الظهور، خاصة وأن العباسيين الأوائل اجتهدوا في القول بأن المهدي فيهم ومنهم، وبهذا رددنا كل الروايات التي تشير إلى رايات الخراساني او الرايات السود التي يكون المهدي فيها، فالخراساني هنا هو ابو مسلم الخراساني، وقد كان يدعي أنه يدعو للمهدي والرضا من آل محمد صلوات الله عليهم، وليس صاحب الراية المعروفة التي تأتي من إيران وتشارك في انقاذ العراق من براثن السفياني بمعية اليماني، وعدم التفريق بين السياقين هو الذي حدا بالبعض لاستنتاجات خاطئة وتطبيقات سيئة حول زمننا المعاصر.

اما المجموعة الثانية وهي المسودة في زماننا فيجري عليها كل ما يتعلق بالظهور، وهي التي وصفت الروايات بأنهم يعودون للحكم ثانية في الزمن المتلاصق مع السفياني، وانهم أصحاب الدولة، وأن اسماءهم الكنى ونسبتهم القرى وشعورهم مرخاة كشعور النساء، وما الى ذلك من أوصاف سبق لنا أن تحدثنا عنها تفصيلا، كما أنهم هم الذين سيلقون بأساً شديداً من الخراساني والسفياني كلا على حدة، وهم الذين سيشتركون في قرقيسياء الأولى في حربهم مع راية المرواني الكردي، وهؤلاء هم العصابات التكفيرية ممن انتهج نهج القاعدة ومن تفرّخ منها كالنصرة وداعش والطالبان وبوكو حرام وأمثالهم.

وعليه فإن ما ذكرتموه في سؤالكم من روايات وبعيدا عن دقتها وعدمها لو تسالمنا عليها فرضاً، فإن الحديث عن ارقام الحاكمين من العباسيين انما يعود الى المجموعة الاولى من بني العباس ولا علاقة لهم بالوضع الحاضر.

اما الحديث عن بلاد فارس فيجب ان يعلم ان الكلمة كانت تطلق على افغانستان والباكستان ومقدار من الهند في تسمياتنا المعاصرة، وعلى العموم لا طريق للتثبت من مصداقية الرواية، وليس في بالي أن هكذا رواية هي من روايات أهل البيت عليهم السلام او وردت في مصادر الطائفة المحقة، ولكن حيث انكم اشرتم انهم في اخر الزمان فامكان تطبيقها على مسودة افغانستان او باكستان انسب، ولا أجد دليلاً يدل على ان الخراساني الأخير سيكون حكمه منقوص الأطراف، بل بالعكس يمكن تاكيد قوته على من سواه.

اما بخصوص المقطع الاخير من سؤالكم ففيه رواية متعلقة بالمسودة التكفيريين وما يلقونه من بأس على يد الرايات الثلاثة اليماني والخراساني والسفياني كل بحسبه.

التعليقات
الحقول المعلمة بلون الخلفية هذه ضرورية
علي الحسني
2020-3-13
تدور هذه الأيام بشدة في مواقع التواصل حول مايمكن تسميتها تنبؤات ولكن بشكل جديد، إذ لا تعتمد سوى على العلم -حسب المدعي- وربطه بالروايات
يدعى أن هذه السنة 2020 هي الأسوء على المنطقة الإسلامية وخصوصا العراق ولكن سنة 2021 سيكون العراق هو متصدر العالم حكما وقوة واقتصادا..الخ وان هناك ضربة نووية ستضرب ايران لكن لا مكروه سيصيب المرشد الأعلى الإمام الخامنئي وأن أمريكا ستزول إعتمادا على وكالة ناسا لأن أرضها رخوة او ضعيفة وستتعرض لضربة نيزك او كوكب ما يؤدي لزوالها او ضعفها بشدة ..الخ
شخصيا أعتقد أن هذه التطمينات خطرة فكريا على المؤمن اذا ما صدقها فهي إن لم تحدث على أقل تقدير سيؤدي ذلك به إلى الشك والوهن بعقيدته فضلا عن أنها تطمينات يراد من مروجها الأساس إنهاء مخطط ما بأقل معارضة أو شجب ..الخ
ماهو رأي سماحتكم حول هذا الموضوع وفقكم الله لكل مايحب ويرضى.
من الموقع
ما يقال عن الجفر الأعظم اكذوبة على امير المؤمنين عليه السلام، وما يقال عن احداث ٢٠٢٠ اكاذيب رخيصة
م. بشير السعدي
العراق
2020-1-27
ما رأيكم في ما يطرحه الاخ أبو شعيب العسكري حول توقيت الظهور المقدس و تحديده بسنة 1446ه‍
من الموقع
بمعزل عن من قال الا إننا قوم لا نوقّت، ولا نقبل بالتوقيت
علي حميد الساعدي
العراق
2020-1-27
متعلم على سبيل النجاة
مواضيع مختارة
twitter
الأكثر قراءة
آخر الاضافات
آخر التعليقات
facebook
زوار الموقع
12 زائر متواجد حاليا
اكثر عدد في نفس اللحظة : 123 في : 14-5-2013 في تمام الساعة : 22:42
عدد زوار الموقع لهذا اليوم :4890
عدد زوار الموقع الكلي: 11822606
كلمات مضيئة
الإمام الصادق عن عمه الشهيد زيد بن علي: كان عالما وكان صدوقاً