بسم الله الرحمن الرحيم

سماحة الشيخ جلال الدين الصغير

71: كيف التوفيق بين خروج السفياني في شهر رجب وخروج الإمام صلوات الله عليه في محرم مع رواية أن المدة بينهما هو حمل امرأة؟



 

مجموعة أسئلة من الموقع: تتحدث الروايات أن ما بين السفياني وبين الإمام المنتظر عجل الله فرجه سيكون حمل إمرأة أي تسعة أشهر، وهو يخرج من رجب، بينما يكون أمر الإمام صلوات الله عليه في شهر محرم، فكيف توضحون هذا الأمر؟

الجواب: تحدثت الروايات عن موعدين ما بين السفياني وبين الإمام روحي فداه الأول حمل ناقة أي خمسة عشر شهراً، والأخرى هو حمل امرأة أي تسعة أشهر، ولكن هذين الموعدين ليسا من يوم واحد، وهي في كل الأحوال لا تتحدث عن موعد خروج الإمام صلوات الله عليه، وإنما تتحدث عن موعد ظهوره، فالأولى تحدثت عن موعد وجود السفياني، وسيكون حكماً في شهر رجب، وستأتي من بعدها مرحلة تحرير الكور الخمس وهي المحافظات الشامية المفككة عن حكم الشام بسبب صراع الأصهب مع الأبقع، وهي في رواياتنا تستمر لستة أشهر، ولذلك تبقى من بعد الكور الخمسة مدة تسعة أشهر لظهور الإمام أرواحنا فداه، أما الفاصلة بين رجب ومحرم كيف يمكن التوفيق بينها وبين هذه الحسابات، فالأمر ناشئ من توهم البعض بأن لا فرق بين الظهور والخروج، ولكن الحقيقة خلاف ذلك، فالظهور إنما يكون متزامناً مع الصيحة الجبرئيلية في شهر رمضان، والتي بها تنتهي الغيبة الكبرى، ولكن ثمة فارق أن الظهور شيء وخروج الإمام روحي فداه برايته شيء آخر، لأن الخروج متأخر على الظهور وموعده في شهر محرم الحرام، ولذلك لا يوجد تناقض بين المواعيد المطروحة في الروايات الشريفة.

 

التعليقات
الحقول المعلمة بلون الخلفية هذه ضرورية
سيد حميد النجفي
النجف
2012-9-30
السلام عليكم
اشكركم على تفضلكم بالرد
فلت : لايوجد دلالة قاطعة على مقتل السفياني في رمضان
اقول : منطق رواية حمل ناقة
قلت : مدة حمل الناقة هي مابين خروج السفياني وظهور الأمام ع ..اي 15 شهر
1-اقول : «السفياني والقائم في سنة واحدة» ( الغيبة للنعماني: ص275)
وكما تعلم الظهور اقرب زمناً من الخروج
2- شيخنا الفاضل مما يتبين اعلاه من ردكم الموقر ان فترة حكم اللعين ستكون اكثر من 9 اشهر والتي اشارت لها الروايات بمدة حكمه فكيف سنفسر ذلك الاشكال.
حفظكم البارئ ورعاكم
تحياتي

من الموقع: السلام عليكم ورحمة الله
حياكم الله سيدنا لا يوجد إشكال فإن الحديث عن السفياني بالتزامن مع ظهور الإمام صلوات الله عليه لا يعني نهاية حكم السفياني ومقتله، والروايات لم تشر إلى مدة حكمه وإلى وقت مقتله، نعم روايات العامة تحدثت بتفاصيل عن ذلك لا نملك قدرة على توثيقها، فالإمام روحي فداه أمامه عدة مراحل سيقطعها قبل الوصول إلى إنهاء حكم السفياني في الشام، وهو غير حكمه في العراق الذي سينتهي غالبيته بدخول الخراساني واليماني أرض المعارك معه، وهذه المراحل أولها تثبيت عملية القضاء على حاكمية النواصب في الحجاز، وهذه ستجري عبر مراحل ثلاثة إذ سيتمردون على واليه الأول والثاني ويقتلونهما، مما يجبره أن يرجع إليهم من العراق في الثالثة فيبيدهم.
وثانيها الإقبال على العراق وتثبيت الجكم فيه، وهنا لديه مشاكل مع منافقي الشيعة ومرتديهم ثم مع بقية الشرائح التي سترفض الانصياع إلى الإمام صلوات الله عليه، ويبدو أن الروايات تشير إلى إنهاء مسألة أفغانستان وتحريرها نهائياً، كل ذلك سيجري قبل معركة السفياني في داخل الشام ولك أن تقدر كم سيمتد الوقت لذلك
وفقكم الله وسدد خطاكم
سيد حميد النجفي
النجف
2012-9-30
اضافة للتوضيح
ظهور السفياني في رجب
ظهور الأمام ع في شهر رمضان عند اعلان جبرائيل بالصيحة مع تحرك الخرساني واليماني
خروج الأمام في محرم واعلانه الحركة العالمية
مقتل السفياني في المعركة الفاصلة ما بينه وبين الأمام ع في رمضان (يكون قد مضى سنة على الصيحة )
نأتي للحساب سيكون قد مضى على السفياني منذ ظهوره وحتى مقتلة 15 شهر حمل ناقة
مابين خروج الأمام ومقتل السفياني تسعة اشهر فقط .
ومعذرة من الشيخ

تحياتي

من الموقع: حياكم الله اخي الكريم
اجاب سماحة الشيخ: لا يوجد دلالة قاطعة على ان السفياني سيقتله الإمام صلوات الله عليه في رمضان اللاحق للصيحة، ومدة حمل الناقة هي ما بين خروج السفياني وظهور الإمام صلوات الله عليه، إذ ان السفياني اول خروجه في رجب، والإمام بأبي وأمي يظهر في شهر رمضان، فيكون لدينا حمل ناقة لا كما تصور الأخ الفاضل
مواضيع مختارة
twitter
الأكثر قراءة
آخر الاضافات
آخر التعليقات
facebook
زوار الموقع
10 زائر متواجد حاليا
اكثر عدد في نفس اللحظة : 123 في : 14-5-2013 في تمام الساعة : 22:42
عدد زوار الموقع لهذا اليوم :318
عدد زوار الموقع الكلي: 7710017
كلمات مضيئة
قال أبو عبد الله الصادق ( عليه السلام ): أيما رجل اتخذ ولايتنا أهل البيت ثم أدخل على ناصبي سرورا واصطنع إليه معروفا فهو منا برئ ، وكان ثوابه على الله النار.