بسم الله الرحمن الرحيم

سماحة الشيخ جلال الدين الصغير

89: لماذا أكثرت الروايات الحديث عن السفياني وأقلت عن اليماني والخراساني؟



أبو نور (الموقع الخاص): من خلال الاطلاع على بعض الروايات الخاصة بحركة السفياني نلاحظ أنها هي الأكثر بالنسبه إلى الروايات المتحدثة عن حركة اليماني والخراساني، مع العلم بأن التحرك السفياني هو تحرك الكفر ما هو السر؟

الجواب: فيما يبدو أن ذلك يعود لأمرين، أولهما أن السفياني سابق في الظهور على اليماني والخراساني، وظهور رايتي الخراساني واليماني هو ردة فعل لما سيفعله السفياني، وإن تم توقيت خروجهم في وقت واحد، ولذلك جرى التحدث بشكل موسع عن السفياني لأنه دال على رايتي الهدى، ولأن الرايتين لن تتحركا قبل حركة السفياني، ولذلك جرى كشف النقاب عن أسرار كثيرة عن ابن آكلة الأكباد، لأن كشفه معلن عن حركة الرايتين، ناهيكم عن أن وجوده مخبر عن وقت ظهور الإمام روحي وأرواح العالمين له الفدا.

والثاني وهو المهم أن كشف أسرار السفياني لا يوجد فيه مضرة لحركة المنتظرين بل يترتب عليه منفعة واضحة، ولكن كشف أسرار الرايتين بشكل مبكر قد يلحق بهما أضراراً كبيرة قبل حركتهما، ولذلك تجد أن كشف أسرار الخراساني أكثر من أسرار اليماني، لأن الخراساني في تحليلنا مؤمّن من الناحية الأمنية باعتباره صاحب دولة، على عكس اليماني التي أبهمت الروايات أي حديث عن وضعه الشخصي، بل ربما عنونته بلفظ يبعد الأنظار كلية عن وجوده في مكانه الحقيقي، لأنه ليس بصاحب دولة، مما يدل على أن الروايات كانت حريصة على عدم كشف أسرار اليماني لأن كشفها سيعرضه إلى الخطر.

التعليقات
الحقول المعلمة بلون الخلفية هذه ضرورية
صادق حسن
العراق
2012-11-10
السلام عليكم
هناك من يدعي انه اليماني ويقدم ادله على ذلك وهو احمد اسمعيل كويطع
ماهو ردكم عليه وهل توجد روايات تبين بطلان دعوته ادامكم الله

من الموقع: السلام عليكم
سبق لسماحة الشيخ أن اجاب على ذلك في السؤال رقم 27 فراجع لطفا
Hussien
Ksa
2012-9-9
تحية اجلال واكبار الى سماحة العلامة جلال الدين الصغير "ايده الله و دام توفيقه"

سؤالي هل هناك في الروايات ما يشير على ان اليماني سيد ينتسب الى بني هاشم ؟؟ هل من الممكن ان يكون من بيوتات ال الحكيم او ال الصدر او غيرها التي ترجع جذورها لليمن؟؟
ورد انه عن طرق اهل السنة انه على يديه تقع الملاحم وتفتح رومية وقسطنطينية وعكا ما ردكم على ذلك ؟؟ وما تقييمكم الموضوعي والعلمي لكتاب عصر الظهور للشيخ علي الكوراني ؟والموسوعة المهدوية اربعة اجزاء للشهيد المقدس محمد صادق الصدر ؟؟

من الموقع: حياكم الله وبياكم أخي الكريم
أجاب سماحة الشيخ بما يلي: لا يوجد أي إشارة إلى ذلك في روايات أهل البيت عليهم السلام، بل ربما الإشارة إلى لقب اليماني للتأكيد بانه ليس من بني هاشم، على عكس الخراساني الذي اشارت إليه رواية أخرى بأنه من بني هاشم، وآل الحكيم وآل الصدر من بني هاشم ممن ينحدرون من سلالة الإمام الحسن عليه السلام
ابونور
العراق
2012-9-8
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لدي سؤال حول حركة السفياني ودخوله العراق \كيف يكون دخوله وماهي حجته وهل يكون دخوله بجيش نظامي اوعلى شكل عصابات وحرب شوارع وماهودورالقوات الامنيه من ذلك وماهو دورعامة الناس من هذا الامر

من الموقع: السلام عليكم ورحمة الله حياكم الله أخي الكريم يمكنكم مراجعة الجواب في السؤال 96 حيث أجابكم سماحة الشيخ
نزار
ir
2012-9-8
عن الإمام ابي عبدالله الصادق عليه السلام ( من يضمن لي موت عبد الله أضمن له القائم ) بحار الانوار ج 52 ص 210


هل هذه الرواية صحيحة السند ؟ واذا كانت صحيحة هل هي تنطبق على المستعصم بالله العباسي ؟

من الموقع: يمكنكم متابعة الجواب في السؤال 95
مواضيع مختارة
twitter
الأكثر قراءة
آخر الاضافات
آخر التعليقات
facebook
زوار الموقع
9 زائر متواجد حاليا
اكثر عدد في نفس اللحظة : 123 في : 14-5-2013 في تمام الساعة : 22:42
عدد زوار الموقع لهذا اليوم :290
عدد زوار الموقع الكلي: 7685427
كلمات مضيئة
قال الإمام الهادي عليه السلام: كفارة عمل السلطان قضاء حوائج الإخوان.