بسم الله الرحمن الرحيم

سماحة الشيخ جلال الدين الصغير

221: هل أن خروج السفياني والإمام عجل الله فرجه في سنة وترية؟ أم أن احدهما في سنة وترية والآخر في سنة زوجية؟

9233طباعة الموضوع 2013-09-10


ثائر الكناني ـ (الواتساب): لقد سمعت عنكم كلاماً لم أسمعه من غيركم فأنتم تقولون بأن السفياني والإمام المهدي عليه السلام يخرجان في سنة وترية بينما سمعت غيركم وهم كثيرون يقولون بأن السفياني يخرج في سنة زوجية والإمام عليه السلام في سنة وترية، فهلا تعللون لنا ذلك؟

الجواب: لا أدري عمّن تتحدثون ولكن الروايات تتحدث عن أن الإمام المنتظر روحي وأرواح العالمين له الفدا يخرج في سنة وترية كما هو حديث الإمام الصادق عليه السلام: لا يخرج القائم عليه السلام إلا في وتر من السنين؛ سنة إحدى أو ثلاث، او خمس او سبع، او تسع.[1]وحيث أن ما بين ظهور الإمام صلوات الله عليه وبين السفياني حمل ناقة أي خمسة عشر شهراً، وأن السفياني يكون خروجه في شهر رجب وظهور الإمام يكون في الصيحة المباركة في ليلة القدر، لذلك فإن ما بين خروج السفياني وخروج الإمام روحي وأرواح العالمين له الفدا سيكون ما يقرب من عشرين شهراً مما يجعل خروج السفياني في منتصف سنة وترية وخروج الإمام صلوات الله عليه أيضاً في أول سنة وترية، وبعبارة أخرى سيكون خروج السفياني في سنة وترية، وظهور الإمام روحي فداه في سنة زوجية وخروجه بأبي وأمي في سنة وترية، ولعل الوهم الذي ينشأ هنا ويقع فيه الكثيرون يعود إلى أنهم لا يفرقون بين الظهور الشريف والخروج المبارك وواضح طبيعة ما بينهما من فرق.

 

[1] الإرشاد 2: 379 وغيبة الشيخ الطوسي: 453 ح460

التعليقات
الحقول المعلمة بلون الخلفية هذه ضرورية
السيد حيدر الحسيني العذاري
العراق - كربلاء
2013-11-20

ورد عنهم سلام الله عليهم : ان كل مدة السفياني خمسة عشر شهرا .. ستة اشهر يقاتل فيها وتسعة اشهر يملك ولا يزد عليها يوما ...

من الموقع

السلام عليكم ورحمة الله

المدة المنظورة في الرواية خاصة بما بين السفياني وظهور الإمام روحي فداه ولا تعني ان مجموع ملكه من اول يوم يتملك إلى آخر يوم هو هذه المدة

احمد الحجامي
السويد
2013-9-11

السلام عليكم شيخنا الجليل وحفظكم لما فيه صالح الموْمنين بتنوير عقولنا في امر عقائدنا شيخنا الجليل قد قلتم ان من خروج السفياني اللعين حتى خروج الامام المهدي ع ما يقرب من 20 شهر وانا قمت بالحساب وقد خرج الحساب كما تقولون تقريبا 19 شهر من رجب حتى محرم الذي يخرج فيه الامام ولكن هذا يتعارض مع الروايات التي تقول ان السفياني من خروجه حتى نهايه حكمه 15 شهرا لان روايه خمسه عشر شهرا لا تصح بالحساب على محرم روايه 15 شهر سوف تصح على خروج الامام في رمضان لانه من رجب الى رمضان السنه القادمه يكون 15 شهراهلا اوضحت لنا كم سيقاتل السفياني وكم فتره حكمه وكم سوف يحكم فعليا بالشهور والحساب المنطبق على الخروج الشريف في محرم للامام روحي له الفداء وكيف تصح روايه القتال للسفياني 6 اشهر مع الاصهب والابقع وكيف يحكم الكور الخمس تسعه اشهر طبعا مع احتلاله العراق والمدينه

من الموقع

السلام عليكم ورحمة الله

لقد وقعتم في أكثر من اشتباه أخي الكريم
الأول: لا توجد رواية تشير إلى أن مدة حكم السفياني هي 15 شهراً، وإنما ما يوجد لدينا هو أن السفياني ما بين خروجه وبين ظهور الإمام صلوات الله عليه هو 15 شهراً، ومن الواضح أن السفياني سيقتله الإمام صلوات الله عليه في بلاده ومعارك الإمام صلوات الله عليه في الشام ستكون في وقت متأخر من قيام دولته المباركة واستقرارها  في العراق.
الثاني: تحدثتم عن ان خروج الإمام صلوات الله عليه يكون في شهر رمضان والحال أن ما يكون في شهر رمضان هو ظهور الإمام روحي فداه وليس خروجه، فخروجه الشريف المعلن عن بدء حركته الشريفة يتأخر عن الظهور الشريف بحوالي 3 أشهر ونصف الشهر أي في العاشر من شهر محرم الحرام.
الثالث إن خروج السفياني واستيلائه على الكور الخمسة ثم معركته في قرقيسياء متقدمة على حركة احتلاله لغرب العراق وبعض مدن الفرات الأوسط فضلاً عن بغداد، وهذه كلها متقدمة على ظهور الإمام صلوات الله عليه، أما نزوله في المدينة فيكون من بعد الظهور الشريف وتحديداً في أواخر ذي الحجة من بعد قتل النفس الزكية

وفقكم الله ورعاكم

مواضيع مختارة
twitter
الأكثر قراءة
آخر الاضافات
آخر التعليقات
facebook
زوار الموقع
6 زائر متواجد حاليا
اكثر عدد في نفس اللحظة : 123 في : 14-5-2013 في تمام الساعة : 22:42
عدد زوار الموقع لهذا اليوم :8489
عدد زوار الموقع الكلي: 26620428
كلمات مضيئة
اللهم العن قتلة فاطمة الزهراء صلواتك عليها من الأولين والآخرين وألحق بهم كل من رضى بفعالهم ولم يتبرأ منهم، وأشرك معهم كل من أنكر ظلامتها واستخف بحرمتها لعنا يهون عنده لعنك لعاد وثمود والمؤتفكات اللهم اجل لنا يداً في الثأر لفاطمة الزهراء ونصيباً في الذود عنها وكرامة في الإنتقام لها، وأحظنا بمقام المشفعين بفاطمة صلواتك عليها وعلى أبيها وبعلها وبنيها والسر المستودع فيها