بسم الله الرحمن الرحيم

سماحة الشيخ جلال الدين الصغير

1295: ما معنى ما ورد في خطبة امير المؤمنين عليه السلام (وعقدت الراية لعماليق كردان)؟

3718طباعة الموضوع 2018-01-25


علي الخالدي: مجموعة منتظرون3 عبر برنامج التلكرام (009647729680233)

قال امير المؤمنين ع :
( اذا صاح الناقوس و ....... عقدت الراية لعماليق كردان ( قادة الأكراد وشيوخهم ) فتوقعوا ظهور مكلم موسى على الطور ( اي الامام المهدي ) .... )
بشارة الاسلام ص 104
ما صحة هذه الرواية وما معنى عماليق كردان؟

✍️الجواب:

الرواية مقتبسة من خطبة منسوبة للإمام امير المؤمنين عليه السلام تسمى باسم التطنجية وتفرد الشيخ البرسي بذكرها في كتابه مشارق انوار اليقين بلا سند ولا بيان للمصدر الذي اخذها منه، ولذا فهي من حيث المصدر والطريق لا مجال لتصحيحها.
اما كردان فلا علاقة لها بالكرد مطلقاً، ولا يوجد ما يشعر بوجود ارتباط صرفي بين الكلمة ومادة كرد، فما بالك ان المنسوب اليه هو سيد البلغاء؟
وترد الكلمة بمعان عديدة منها القلادة وكل جسم يعلق بثبات، ومنها الطرد والمطاردة، ولعل الكلمة معربة من الاعجمية فارسية كانت او غيرها لتشير الى منطقة محددة او الى صفة محددة وهكذا.

التعليقات
الحقول المعلمة بلون الخلفية هذه ضرورية
سمير عويد ضيدان
العراق
2019-12-21
السلام عليكم شيخنا المحترم
بخصوص ما جاء بخطبة مولانا امير المؤمنين عليه السلام وهذه الجملة عقدت الراية لعماليق كردان فهنا ارى انه عقد الراية بمعنى انه تم تهيئة راية لهم من جهة خارجية وليس من قبلهم فلو كانت من عندهم لكان الاصح ان يقول عقدوا الراية عماليق كردان وحاشا لله ان يخطاء مولانا امير المؤمنين ع فهو يقصد انه طرف خارجي عقد لهم راية وهو ما حصل مع الاكراد حيث بدعم امريكي هم الان شبه دولة بل هم اقوى من الحكومه المركزية هذا تأويل عقدت الراية اما عمالقة فهي يدلل على ان نسبهم يرجع الى العمالقة من ابناء نوح ع اما الشي الاهم هنا فكلمة كردان فلا يوجد بقواميس اللغة ما يدلل على معناها كاملا وانا لست متخصص باللغة العربية لكني افترض انها مثنى لكلمه كرد وهو ماينطبق على واقع اكراد العراق حيث هم مجموعتين اساسيتين فاطلق عليهم صلوات الله عليه كردان والذي. يثبت تأويلي هنا انه اكراد العراق الوحيدين الذين حصلوا على اقليم وحكم ذاتي وراية من بين ابناء قوميتهم في بقية الدول المنتشرين بها كذلك هنا اشارة جدا بليغة الامام عليه السلام حيث جمعهم الاثنان براية واحدة وهذا ما يطابق واقعهم بالعراق
مواضيع مختارة
twitter
الأكثر قراءة
آخر الاضافات
آخر التعليقات
facebook
زوار الموقع
9 زائر متواجد حاليا
اكثر عدد في نفس اللحظة : 123 في : 14-5-2013 في تمام الساعة : 22:42
عدد زوار الموقع لهذا اليوم :3316
عدد زوار الموقع الكلي: 13547090
كلمات مضيئة
الإمام الباقر عليه السلام: إنما يعرف القرآن من خوطب به