بسم الله الرحمن الرحيم

سماحة الشيخ جلال الدين الصغير

79: ماهو دور اليماني بعد ظهور الإمام (عجل الله فرجه)؟؟




Alawi Alwardah (مجموعة حكيميون) ماهو دور اليماني بعد ظهور الإمام (عجل الله فرجه)؟؟ هل الروايات تحدّثت عن دور اليماني بعد ظهور الإمام (عليه السلام) أم لا؟؟

الجواب: لم يتأكد لي وجود رواية خاصة في هذا المجال، فإن الروايات ساكتة عن ذلك كله، وعلى الرغم من حديث البعض بأن اليماني هو وزير الإمام صلوات الله عليه، إلا أني لم أتبيّن حجة هذا القول، فإن الروايات التي أشارت إلى وجود وزير للإمام صلوات الله عليه قبل خروجه بأبي وأمي كما هو الحال في الرواية التي رواها العياشي في تفسيره وأشار إلى أن المنصور هو وزير الإمام روحي فداه، ومع أنها ضعيفة في سندها، إلا أنه لا يمكن القول بأن المقصود بالوزير هو اليماني الموعود، فقد يكون أي شخص آخر، وكلمة المنصور التي وردت في الرواية لا دلالة فيها على اليماني، بل هو وصف روايات العامة له، ولا أجد لها دلالة على ذلك من حديث أهل البيت عليهم السلام، كما ولا يمكن التحدث عن كون الروايات قد دعت إلى نصرة اليماني مما يعني أنه هو المنصور المقصود بالوزارة، فإنه تخصيص بلا مخصص.

وعلى أي حال فإن الروايات بشكل عام لا تتحدث عن أي شخص من الهداة بعد ظهور الإمام صلوات الله عليه، فهؤلاء ومن سواهم سيكونون عمّالاً لديه وأعواناً له روحي فداه.

التعليقات
الحقول المعلمة بلون الخلفية هذه ضرورية
عقيل
العراق
2014-9-22
من هم الذين يحاربون السفياني في الكوفة هل هم من اهل العراق او خارجه
من الموقع
بل أهل العراق، ولكن سيجابه بحركة الخراساني الايرانية وبحركة اليماني العراقية في شمال الحلة وجنوب بغداد بعد أن يهرب منهما حال اقبالهما على الكوفة
حسين
حجاز
2012-9-6
ملحوظة تعقيبا على الاجوبة و المسؤولين للموقع لماذا لم تنشر ردود سماحة العلامة على قسم اسئلة وردود المهدوية حتى تعم الفائدة للجميع ولكم حرية الراي
مهند
العراق
2012-9-6
السلام عليكم شيخنا الفاضل اسمحوا لي بسؤال هل ما حصل في ايامنا من عملية شراء الاسلحة من مناطق الوسط والجنوب الى مناطق معادية لمدرسة اهل البيت ع وفتاوى حرمة بيع السلاح التي صدرت من النجف الاشرف شبيهة بما سيحصل قرب ظهور الامام عج او هي المقصودة .لان مايجري اليوم من شراء السلاح من الوسط والجنوب مريب وما هو راي سماحتكم فيه شاكرا سعة صدركم لتحمل اسئلتنا والاجابة عليها .

من الموقع: يمكنكم مراجعة الجواب في التسلسل رقم 91 من الأسئلة المهدوية
حسين
السعوديه
2012-9-4
في رواية عن أبي جعفر (ع) أنه قال ( وليس في الرايات أهدى من راية اليماني هي راية هدى لأنه يدعو إلى صاحبكم فإذا خرج اليماني حرم بيع السلاح على الناس وكل مسلم ..)

سؤال : هل اليماني هو صاحب قرار "التحريم" بيع وشراء السلاح كمثل مرجع ديني يصدر فتوة فقهية بمنع حمل السلاح؟

أم إن قرار "حظر السلاح" قرار دولي وأممي مفروض على ساحته .. وتكون كلمة (حرم) هي (حُرّم) بالحاء المضمومة ومبنية للمجهول ؟؟

من الموقع: جواب سماحة الشيخ:
الرواية ساكتة عن تحديد الجهة، ولكن المتبادر إلى الذهن ومن خلال مراجعة أحاديث بيع السلاح، فإن الحرمة متعلقة بوجود راية النصرة التي يقبل بها الأئمة صلوات الله عليه، وبالتالي يحرم ببع السلاح لمن يضادها او أن المنظور أن الإمام صلوات الله عليه بات على الأبواب، والاحتفاظ بالسلاح أنئذ هو التكليف لإتمام عملية الاستعداد، ولا شك أن التحريم لا علاقة له بقرار دولي أو ما إلى ذلك، لأن العراق يومذاك سيكون في أضعف حالاته نتيجة للهجمة السفيانية، كما وأن الغرب أيضاً سيكون في أضعف حالاته نتيجة للحرب العالمية التي يعبر عنها في الروايات بهرج الروم
حسين
الحجاز
2012-9-4
السلام عليكم وبعد
تحية طيبة إلى شيخنا العزيز ثقة الإسلام
نشد على أيديكم على هذه الاطروحات الجديدة والحراك الفكري الثقافي الذي تقدمونه وإن هناك أمور لم تكن ترد على البال لولا فتح باب النقاش

لدي عدة أسئلة :
1/ ما رأي سماحتكم بخطبة التطنجية وخطبة البيّان من حيث مضامينها وصحتها ومن هو قائلها؟
2/ ما هو أقدم كتاب شيعي إستلادلي أو فقهي كتب عن الإمام المهدي (عج) وعلامات آخر الزمان ؟
3/ كونك باحث خبير ونائب سياسي ضليع ومطلع على الوضع الإسلامي العام ، هل هناك رواية صحيحة تتحدث عن خروج راية مناصرة في البحرين ؟ و مقتل أحد كبراءها وعلماءها ؟
4/ ما رأيكم في سلسلة الوثائقية فيلم "القادمون" The Arrivals المروّجة في اليوتيوب التي تتحدث عن الماسونية وقدوم المهدي المنتظر والمسيح الدجال ؟
5/ روى الشيخ الطوسي في كتابه الغيبة رواية عن ابونصر هبة الله بن محمد عن السفير الخاص للامام الحجة (عج) وهو حسين بن روح النوبختي انه طرد أحد العاملين في منزله وهو خادمه لأنه سب (معاوية بن أبي سفيان) ما مدى صحّة هذه الرواية ؟

من الموقع حياكم الله أخي الكريم
لقد أرسلنا أجوبة سماحة الشيخ إليكم عبر البريد وفقكم الله لكل خير
مواضيع مختارة
twitter
الأكثر قراءة
آخر الاضافات
آخر التعليقات
facebook
زوار الموقع
8 زائر متواجد حاليا
اكثر عدد في نفس اللحظة : 123 في : 14-5-2013 في تمام الساعة : 22:42
عدد زوار الموقع لهذا اليوم :2342
عدد زوار الموقع الكلي: 7722521
كلمات مضيئة
قال الإمام الصادق عليه السلام: من أحبنا كان معنا أو جاء معنا يوم القيامة هكذا ثم جمع بين السبابتين ثم قال واللَّه لو أن رجلا صام النهار وقام الليل ثم لقي اللَّه بغير ولايتنا أهل البيت للقيه وهو عنه غير راض أو ساخط عليه