بسم الله الرحمن الرحيم

سماحة الشيخ جلال الدين الصغير

127: هل يمكن ان يحصل تغيير في توقيت ظهور السفياني نتيجة للبداء؟

3641 2013-01-15

127: هل يمكن ان يحصل تغيير في توقيت ظهور السفياني نتيجة للبداء؟

 

صباح (الموقع الخاص): نعلم أن السفياني من المحتوم وأن البداء لا يقع فيه، السؤال هل يمكن للبداء أن يحدث في توقيت ظهور السفياني؟ أو البداء في مدة حكمه؟ مثلا هل يمكن للسفياني أن يظهر قبل الخسف في حرستا؟؟ 

الجواب: من الناحية الفكرية نعم يمكن أن يحدث تغيير في توقيت ظهور السفياني كما في مدة حكمه والذي لم تشر الروايات المعتمدة إلى مقدار معين له أساساً، ولكن بدء هذا التوقيت لم يطرح أساساً في الروايات بشكل محدد، حتى نعلم إن حصل فيه بداء أو لم يحصل، نعم ما نفهمه من قرائن روايات الهدة الشامية أن السفياني سيخرج في رجب الذي يلي هذه الهدة، وهذا الأمر قابل للبداء ولا ريب، ونفس الأمر يسري على قضية الخسف في حرستا، ولكن الحديث عن الإمكان العقلي يجب أن يراقب ضمن حركة الإمكان العملي أيضاً، إذ أن البداء متوقف على تحقق مصالح تؤدي إلى تغيير حركة الأحداث، وهذه المصالح في الغالب مرتبطة بأعمال العباد وطبيعة اتجاهاتها، ويبدو لي من خلال الحركة العامة للأحداث أن تغييراً كبيراً فيما أشير إليه في الروايات الشريفة من تسلسل زماني للأحداث لن يتحقق نتيجة للبداء، لأن العادة أن لا يستفيد الناس من الروايات ولقد رأينا كيف أن المؤمنين لا يأخذون حذرهم ولا يبالون فما بالك بغيرهم؟ والله اعلم.

 

التعليقات
الحقول المعلمة بلون الخلفية هذه ضرورية
محمد
الحجاز
2013-1-28

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته هل رواية لم ير مكة ولا المدينة الخاصة بصفات السفياني تعني انه فعلآ لم يحج بيت الله الحرام ؟بعبارة أخرى هل تجعلنا هذه الرواية نستبعد أي شخص حج بيت الله حتى وإن استجمع لصفات السفياني الموعود؟

من الموقع

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حياكم الله أخي الكريم

يمكن ان تكون وفق الاحتمالين

sabbah
2013-1-22
السلام عليكم
هناك روايات عن اهل البيت عليهم السلام تنص بوجوب نصرة اليماني عند ظهوره ,,,,عند ظهور اليماني ما الافضل ان اذهب لنصرة اليماني ام ابقي على نفسي و احافظ على حياتي حتى نتشرف بنصرة و رؤية الامام روحي فداه علما ان هناك رواية عن الامام الباقر تنص على ( أما إني لو أدركت ذلك لأبقيت نفسي لصاحب هذا الأمر) فلربما للشخص ان ينال الشهادة عند نصرة اليماني ؟

مهند
العراق
2013-1-16

السلام عليكم ....شيخنا الجليل هناك رواية تشير الى امكانية البداء في السفياني الا وهي : هل يبدو لله في السفياني فقال المعصوم :نعم .....فقال نخاف ان يبدو الله في القائم ......فقال المعصوم ان القائم من الميعاد والله لايخلف الميعاد ...هذه الرواية تشير بصراحة الى امكانية عدم وجود السفياني (البداء)؟ وهناك رويات تشير الى أن لا مهدي الا بسفياني فكيف هذا من هذا ولكم التحية والسلام 

من الموقع

 السلام عليكم ورحمة الله أخي الفاضل أفاد سماحة الشيخ بالجواب التالي: الرواية المشار إليها يتناقض التعميم فيها مع العديد من الروايات الصحيحة التي تتحدث عن ان السفياني من المحتوم، ولكن يمكن حملها على أن التفاصيل المتعلقة بحركة السفياني هي التي يحصل فيها البداء وتكون قابلة للتغيير لا أصل وجود ابن آكلة الأكباد عليه لعائن الله

مواضيع مختارة
twitter
الأكثر قراءة
آخر الاضافات
آخر التعليقات
facebook
زوار الموقع
5 زائر متواجد حاليا
اكثر عدد في نفس اللحظة : 123 في : 14-5-2013 في تمام الساعة : 22:42
عدد زوار الموقع لهذا اليوم :365
عدد زوار الموقع الكلي: 7290991
كلمات مضيئة
قال الإمام الصادق عليه السلام: من أحبنا كان معنا أو جاء معنا يوم القيامة هكذا ثم جمع بين السبابتين ثم قال واللَّه لو أن رجلا صام النهار وقام الليل ثم لقي اللَّه بغير ولايتنا أهل البيت للقيه وهو عنه غير راض أو ساخط عليه