بسم الله الرحمن الرحيم

سماحة الشيخ جلال الدين الصغير

157: كم المدة بين خروج السفياني وظهور الإمام صلوات الله عليه؟

3134 2013-04-07


fadel  ـ الدنمارك (الموقع الخاص): عن أبي عبد الله عليه السلام قال: السفياني من المحتوم وخروجه في رجب، ومن أول خروجه الى آخره خمسة عشر شهراً, ستة يقاتل فيها, فاذا ملك الكور الخمسة ملك تسعة أشهر لم يزد عليها يوماً، هل هذا يعني أنه من خروجه إلى آخره (١٥) شهر؟

تقولون خروج السفياني في رجب ٦ اشهر يقاتل فيها، وبعدها ٩ أشهر يعني نصل إلى شهر رمضان ظهور الامام روحي فداه، وبعد ٣ اشهر يعلن ثورته العالمية يوم ١٠ محرم في مكة، ويزحف الى المدينة وبعدها إلى العراق، ويؤسس دولته في الكوفة، وبعدها يذهب الى سوريا وعندها يقتل اصحاب الامام السفياني الملعون في سوريا، وفي روايات أخرى على بحيرة طبرية: فإذا جمعنا هذه الفتره من أولها إلى آخرها تزيد عن ٢٦ شهراً، والرواية واضحة ١٥ شهراً من أوله إلى آخره، ارجوا توضيح هذه الملابسة.

الجواب: لا توجد ملابسة في حقيقة الأمر سوى أنكم فهمتم من حديث الإمام صلوات الله عليه ما لم يُشر إليه الإمام عليه السلام، فحديث الإمام صلوات الله عليه في قوله: من أوله إلى آخره، لا يقصد أن أمر السفياني من أوله إلى آخره يستمر لمدة خمسة عشر شهراً، بل إنما يقصد أن ظهور الإمام صلوات الله عليه حسابه من أول خروج السفياني إلى آخر امر ظهور الإمام روحي فداه هو حمل ناقة أي خمسة عشر شهراً، وهي تبتدأ من رجب وتنتهي عند الصيحة الجبرائيلية في ليلة القدر، لأن القدر المتيقن أن القتال الذي سينشب بين الإمام أرواحنا فداه وبين ابن آكلة الأكباد لن يكون في الأيام الأولى من خروج الإمام بأبي وأمي إلى العراق، بل إن وقتاً مهماً سيمر حتى تحكيم أمر دولته في العراق قبل أن يبتدأ الإمام صلوات الله عليه أعماله القتالية خارج العراق، ولا يوجد في الروايات ما يشير إلى وقت محدد لذلك، كما وأني لم أعثر على ما يمكن اعتماده في حساب المدة التي سيستمر فيها حكم السفياني، إلا أن من المؤكد أن جيشه الذي سيرسله إلى الكوفة سيهرب من الكوفة قبل وصول اليماني والخراساني إليها، وسيتم تدمير هذا الجيش وإبادته من قبلهما قبل إتمام إنسحابه إلى بغداد، والمنطقة المقدّرة هي ما بين شمال الحلة وجنوب بغداد.

ولا أدري كيف استنتجتم المدة بـأنها 26 شهراً.

التعليقات
الحقول المعلمة بلون الخلفية هذه ضرورية
عمار- بصره
الملك تسعة اشهر
2013-4-7
السلام عليكم حسب فهمي القاصر وانا صغير جدا اما الشيخ وتحليله ان جواب الشيخ غير مقنع بقرينة ان السفياني (يملك تسعة اشهر فقط ) فاذا كان الامام يقصد 15 شهرا لغاية الظهور لماذا قال يملك تسعة اشهر فقط والحال ان السفياني وان خرج الامام (ع) ما زال السفياني يملك
من الموقع
أخي الكريم عمار حفظه اللهالسلام عليكم ورحمة اللهاللفظ في الرواية يحاكم من جهات متعددة، ويقرأ ضمن حيثيات وقرائن متعددة، ولا يؤخذ لوحده ليتم فهمه، فالحديث جاء لتبيان المدة بين الإمام صلوات الله عليه وبين السفياني، لا لتبيان مدة ملكه بأجمعها، والحديث عن ملكه لتسعة أشهر أي أنه يصفى له الملك مدة تسعة أشهر قبل ظهور الإمام روحي فداه، ولا يعني ذلك أن مدة ملكه كلها لا تزيد على الأشهر التسعة المتبقية من معركة الإستيلاء على كور الشام الخمسة، لأن ذلك يقتضي ان ينتهي حكمه قبل خروج الإمام صلوات الله عليه وهو باطل حتماً، لأن الخروج يتم بعد الظهور بحوالي ثلاثة أشهر ونصف الشهر، وهو من بعد ظهور الإمام صلوات الله عليه سيرسل جيشاً إلى المدينة ويخسف به فيها قبل خروج الإمام بأيام قليلة جداً، ناهيك عن عدة روايات تتحدث عن حراك له ضد الإمام صلوات الله عليه من بعد خروجه الشريف، فأين هذا من قولك، ونصيحتي لك ولبقية الأعزة لا تتورطوا في تفسير أقوال المعصوم عليه السلام دون معرفة مستلزمات التفسير، فكلام المعصوم روحي فداه ليس ككلام احدناوفقك الله للكل خير وسداد
sabbah
خروج الامام في محرم
2013-4-7
هل يكون خروج الامام عليه السلام في محرم من سنة فردية التي تأتي بعد خروج السفياني في رجب من سنة زوجية ؟
من الموقع
بل كليهما في سنة فردية
مواضيع مختارة
twitter
الأكثر قراءة
آخر الاضافات
آخر التعليقات
facebook
زوار الموقع
7 زائر متواجد حاليا
اكثر عدد في نفس اللحظة : 123 في : 14-5-2013 في تمام الساعة : 22:42
عدد زوار الموقع لهذا اليوم :4735
عدد زوار الموقع الكلي: 7208298
كلمات مضيئة
قال الامام أمير المؤمنين ( عليه السلام ): أحبب حبيبك هونا ما ، فعسى أن يكون بغيضك يوما ما ، وابغض بغيضك هونا ما فعسى أن يكون حبيبك يوما ما