بسم الله الرحمن الرحيم

سماحة الشيخ جلال الدين الصغير

1328: ما مدى صحة ما يرد من ان ظهور الامام عج سيكون بغتة وان العلامات ليس بالضروة ان تتحقق بالتسلسل المذكور في الروايات؟



حوراء حوراء: مجموعة منتظرات3 عبر برنامج التلكرام (009647729680233)

شيخنا الفاضل.
من العلماء من يقول بأن ظهور الإمام الحجة عجل الله تعالى فرجه وسهل مخرجه سيكون بغتة والعلامات الحتمية ممكن أن تتحقق ولكن ليس بالضرورة بالتسلسل الذي ذكرتموه وأهم علامة هي الصيحة التي لا يمكن أن يخطأها المؤمن الصيحة الجبرائيلية السماوية التي هي بمثابة المعجزة إذا صح القول، فهل من توضيح؟
لأن الأمر يستدعي التنسيق لتوضيح الثغرات إن كان هناك من ثغرات، فأنتم والعلماء ممن نحترم ونجل ومن المفترض أن العلماء المخلصون ينيرون الطريق لعامة الناس بإرشاداتهم وتربيتهم للوصول للنهج القويم.

الجواب:

لا شك ان الامام روحي فداه سيكون خروجه بغتة لمن لا يتابع الاثار ولا يفطن لما اشارت اليه العلامات ونوهت اليه الروايات، وقد تدرك المتابع الفطن فجأة من نوع مختلف وهي ان كثرة الترقب تعمل على ان يعتاد الانسان على ان يترقب أكثر، ولهذا يأتي حدث الظهور الشريف كالمفاجأة مع انه يعرف من مقدماته العقلية ان الوقت قد حان.
اما بالنسبة لموضوع التسلسل فالأمر في الغالب ليس موردا للتكهنات فبعضها يرتبط وجوده بوجود الاخر، وقد ذكر البعض الاخر متسلسلا في الروايات مع استخدام اداة التراخي الزمني (ثم)، وما من شك ان الصيحة هي أعظم العلامات وكيف لا تكون وفيها ظهور الامام روحي فداه ويسمعها كل من في الارض.

التعليقات
الحقول المعلمة بلون الخلفية هذه ضرورية
مواضيع مختارة
twitter
الأكثر قراءة
آخر الاضافات
آخر التعليقات
facebook
زوار الموقع
12 زائر متواجد حاليا
اكثر عدد في نفس اللحظة : 123 في : 14-5-2013 في تمام الساعة : 22:42
عدد زوار الموقع لهذا اليوم :3095
عدد زوار الموقع الكلي: 7708034
كلمات مضيئة
اللهم صل على محمد وال محمد