بسم الله الرحمن الرحيم

سماحة الشيخ جلال الدين الصغير

160: هل للحراك الجاري في المنطقة الغربية علاقة بأنصار السفياني؟

3776طباعة الموضوع 2013-04-07

160: هل للحراك الجاري في المنطقة الغربية علاقة بأنصار السفياني؟

أبو محمد الخفاجي ـ البصرة (الموقع الخاص): الحراك الجاري في المنطقه الغربيه في العراق هل له علاقه بأنصار السفياني أو أحداث الشام؟.

الجواب: المنطقة الغربية أشير إليها في الروايات عبر ثلاثة أنماط، فالنمط الأول أشير إليه من خلال حرب بني قيس، وتاريخيا فإن كل المنطقة الغربية بمعية الجزيرة السورية تسمى بأراضي بني قيس، وبنو قيس العدنانيين من أولاد قيس عيلان لا زال عدد وافر منهم يسكن هذه المنطقة ومنهم بنو جيس المعاصرين، والقحطانيين من أبناء قيس بن عنان وهم الجبور وأولاد عمومتهم من شمر والدليم، والأحاديث وافرة باشتراك بنو قيس في أحداث ما قبل السفياني وفي أحداث معركة قرقيسياء وسيشتركون فيها مع حليفهم التركي، وفي أحداث ما بعد السفياني في العراق من بعد إنكسارهم في أحداث قرقيسياء.

أما النمط الثاني فهو المشار إليه بقضية عوف السلمي، وهو أحد قياداتهم الذي يكون له شأن سياسي مستقل عن بغداد بنمط من أنماط الاستقلال السياسي والأمني، وهو من أهل شمال الجزيرة الموصلية ويكون مقره في تكريت، ثم يتحطم هذا الشأن باقتحام السفياني للعراق حيث يتم اعتقاله واعدامه في دمشق، وبنو سلمة في المنطقة المشار إليها هم الجبور.

أما النمط الثالث، فهو ما أشير إليه من ملاحقة السفياني لبني قيس من بعد معركة قرقيساء وامتداد هذه الملاحقة لمنطقة عكركوف في شمال بغداد، وارتكابه مجازر كبيرة بهم خاصة ما يشار إليه بمعركة نهر الدجيل وصولاً إلى عكركوف وهي تمتد بتسميات اليوم من منطقة الاسحاقي جنوب سامراء وحتى أبي غريب.

وبناء على كل ذلك، فلو سلمنا بأن أحداث الشام التي أشير إليها في الروايات هي ما نشهده اليوم، فإن ما لا ريب فيه أن حراك المنطقة الغربية هذا هو لصيق الصلة بما أشير إليه في الروايات ونهايتها أن يكون التباعد بين المنطقة وبين بغداد في حالة مطردة عما هي عليها الآن.

 

التعليقات
الحقول المعلمة بلون الخلفية هذه ضرورية
کریم خلف
ایران
2013-4-8
سلام علیکم ورحمه الله.
استمیحکم عذرا لکثرت الاستفسارات فانی لم احصل علی کتاب علامات الظهور.
ما هو الترتیب الزمانی للاحداث التالیه وفق تصورات سماحه الشیخ من علامات الظهور؟
الانفجار النووی فی دمشق-تفکک الشام الی الکورالخمس-انفصال اکراد سوریا-زلزال حرستا-الحرب العالمیه-دخول الترک الجزیره السوریه-خروج دمشق من حکم الاصهب- دخول الرایات الصفر الی الشام -وصول مارقه الروم الی الرمله-موت عبدالله- دخول السفیانی من درعا الی الشام وبدء تسلطه علی الحکم
من الموقع
السلام عليكم ورحمة الله.. وفقاً لرواية الإمام الباقر صلوات الله عليه وغيرها فإن الترتيب الزماني سيكون على هذه الشاكلة لبعض ما ذكرتم: 1: الضربة النووية 2: الانسلاخ الكردي من النظام السوري 3: نزول الرايات الصفر 4: زلزال دمشق 5: الحرب العالمية 6: الاحتلال التركي 7: نزول مارقة الروم في الرملة ثم خروج السفيانيوليس من الواضح متى سيكون موت عبد الله وفق هذا التسلسل ولكن من المقطوع به أن سيتزامن مع هذه الأحداث
کریم خلف
ایران
2013-4-8
السلام علیکم ورحمه الله.
هل روایات العامه تنص ایضا
علی احداث قرب الظهور فی الاقالیم الغربیه للعراق کما فی روایات اهل البیت علیهم السلام بشکل او بآخر؟واذا کان الجواب ایجابی فکیف لا یمکنهم التدبروالابتعادمن مثل هذه المجازر؟
من الموقع
وعليكم السلام ورحمة الله حياكم الله أخي الكريم أحاديث العامة عن حراك بنو قيس كثيرة ولكنها مشتتة جداً فبعضها يشير إلى حراك في مصر وآخر في الشام، أما قصة الاعتبار فلقد أظهر العامة لا أبالية كبرة تجاه مواضيع أهم من ذلك فيما جرى للمة من قبل، فهل سيهتمون لما سيجري من بعد، خاصة وأن أحاديث الظهور لا تمس أوضاعهم العقائدية كثيرة
مواضيع مختارة
twitter
الأكثر قراءة
آخر الاضافات
آخر التعليقات
facebook
زوار الموقع
26 زائر متواجد حاليا
اكثر عدد في نفس اللحظة : 123 في : 14-5-2013 في تمام الساعة : 22:42
عدد زوار الموقع لهذا اليوم :113
عدد زوار الموقع الكلي: 7685250
كلمات مضيئة
قال الإمام الهادي عليه السلام: كفارة عمل السلطان قضاء حوائج الإخوان.