بسم الله الرحمن الرحيم

سماحة الشيخ جلال الدين الصغير

589: ما سبب اتخاذ الرجل الذي اسمه علي موقفاً من السفياني رغم توجيه اهل البيت عليهم السلام على الرجال بأن يغيبوا وجوههم عنه؟

3629طباعة الموضوع 2016-05-11


يامهدي ادركني: مجموعة منتظرات 2 عبر برنامج التلكرام (009647729680233)

شيخنا الجليل بما ان اهل البيت عليهم السلام وجهوا الشيعة بعدم التعرض للسفياني عند دخوله للعراق، فما سبب اتخاذ الرجل بإسم علي واعوانه موقفا مضادا له؟

الجواب:
التكاليف الشرعية تؤخذ بظروفها وتتعين لكل شخص حسب مقامه ومنزلته، فبعض التكاليف قد تجب على انسان بالعنوان الثانوي بما لا تجب على انسان اخر بالعنوان الاولي، وكي اضرب مثالا: الركض في أصله حركة مباحة لعامة الناس ولكن لو عد الركض في مكان معين ولشخص له وقاره الاجتماعي المتميز من الامور التي تذهب بالهيبة او تقدح بالمروءة او تتسبب عن عدم اتزان او ما شاكل فهل سيبقى مباحا؟ ام انه بما طرأ عليه من عناوين اضافية سيتحول الى حكم هذه العناوين؟
كذلك هذا الامر كما هو في متعلق السؤال فالرجل على ما افادته الرواية من اعلام الشيعة فقد يجد ان واجبه الشرعي ان يتكلم في عين انه قد يأمر الناس بعدم التكلم.

التعليقات
الحقول المعلمة بلون الخلفية هذه ضرورية
Foze fnm
Iraq
2016-5-11
السلام عليكم شيخنا الفاضل
هل المدعو علي سوف يسل من بطش السفياني لعنه الله
وهل يسلم اتباعه من الخونه الذين سوف يضعون اقنعه على وجوههم ويخبرون جند السفياني عن اتباع او مقلدين هذا الشخص
من الموقع
الروايات ساكتة بشأن سلامته، ولكن الروايات لم تقل بأن أتباعه هم الذين يخونونه او أن صاحب البرقع سيكون من اصحابه بل كل ما أفادته أن صاحب البرقع من الشيعة بصورة عامة
مواضيع مختارة
twitter
الأكثر قراءة
آخر الاضافات
آخر التعليقات
facebook
زوار الموقع
23 زائر متواجد حاليا
اكثر عدد في نفس اللحظة : 123 في : 14-5-2013 في تمام الساعة : 22:42
عدد زوار الموقع لهذا اليوم :7860
عدد زوار الموقع الكلي: 24876187
كلمات مضيئة
الإمام الصادق عليه السلام: كل راية ترفع قبل قيام القائم فصاحبها طاغوت يعبد من دون الله عز وجل.. والمقصود: كل راية تدعي المهدوية